طوكيو: أعلنت السلطات اليابانية الثلاثاء انتشال ثماني جثث من زورق جنح الى وسط اليابان وتشتبه بانه كوري شمالي.

وصرح هيروشي آبي المسؤول الرفيع في الشرطة لوكالة فرانس برس ان خفر السواحل عثر على جثث سبع رجال داخل حطام الزورق الذي جرفه التيار الى كانازاوا في وسط اليابان الاسبوع الماضي.

وتابع آبي ان السلطات عثرت ايضا على رفات متحلل لرجل آخر على بعد نحو 15 مترا من مكان الزورق، مضيفا انه "من الصعب تحديد هوية الجثث لانها بدأت بالتحلل"، ومشيرا الى ان الامواج حالت دون اجراء عملية تفتيش دقيقة للزورق.

ومضى آبي يقول "رأينا علبة تبغ تحتوي على رسائل كورية لكن لا يمكننا تأكيد ان القارب كوري شمالي".

الا ان خفر السواحل يشتبه في ان القارب هو الاخير من سلسلة زوارق صيد كورية شمالية يجرفها التيار الى السواحل اليابانية بعد العدد القياسي المسجل العام الماضي.

واظهرت صور نشرها التلفزيون حطام قارب مسطح القاع على الشاطئ.

وأورد تلفزيون "تي في اساهي" انه تم العثور على شارة عليها صورة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل في الحطام.

وسجل عدد زوارق الصيد الكورية الشمالية التي ينتهي بها الامر في اليابان رقما قياسيا في 2017 بلغ 2017 بالمقارنة مع 66 قاربا في 2016، بحسب خفر السواحل الياباني.

وتطلق وسائل الاعلام المحلية تسمية "قوارب الاشباح" على هذه الزوارق لان طواقمها يموتون احيانا في عرض البحار.

يقول خبراء ان الصيادين الكوريين الشماليين يتوغلون لمسافات أبعد في عرض البحار لتلبية مطالب الحكومة بتحقيق صيد أكبر، الا ان قواربهم المتهالكة معرضة لمشاكل ميكانيكية وغيرها وليس لديهم وسائل كثيرة لطلب النجدة.

تقيم اليابان علاقة متوترة مع كوريا الشمالية اذ غالبا ما توجه بيونغ يانغ تهديدات وتطلق صواريخ بالقرب من اليابان أو فوقها.

الا ان خفر السواحل الياباني ينقذ من وقت لاخر صيادين كوريين شماليين يتعرضون لحوادث في مياهه الاقليمية.