لندن: ألغت روسيا موافقتها على عرض الفيلم البريطاني "موت ستالين" بعد ان اتهمه مسؤولون وشخصيات فنية كبيرة بالاساءة و"التطرف".

ويلقي الفيلم الكوميدي ، الذي اخرجه ارماندو ايانوتشي وافتُتح عرضه الأول في سبتمبر الماضي ، نظرة ساخرة على الصراع من اجل السلطة بعد وفاة ستالين في عام 1953 بمشاركة ممثلين يؤدون ادوار قادة تاريخيين مثل بطل الحرب العالمية الثانية المارشال غيورغي جوكوف ونيكيتا خروشيف وفياتشيسلاف مولوتوف.

وصرحت متحدثة باسم وزارة الثقافة الروسية لوكالة فرانس برس "ان شهادة توزيع فيلم "موت ستالين" سُحبت".

وأوضحت الوزارة ان عرض الفيلم أُلغي بعد ان وجد مسؤولون انه يحوي "معلومات ترويجها ممنوع قانونياً في روسيا".

ونقلت صحيفة الغارديان عن المخرج ايانوتشي وقله "ان جميع الروس الذين عرضنا لهم الفيلم حتى الآن ، ومنهم الصحافة الروسية ، قالوا انهم استمتعوا به كثيراً واعربوا عن تقديرهم لهم". واضاف "انهم يقولون شيئين هما ان الفيلم هزلي لكنه حقيقي" معرباً عن ثقته بامكانية عرض الفيلم في السينمات الروسية. 

وكان نبأ عرض الفيلم في روسيا اثار موجة احتجاجات من شخصيات محافظة رغم انه لاقى تعليقات ايجابية عليه في صحف روسية رصينة.

وشاهد مسؤولون وسينمائيون روس الفيلم في عرض خاص بدعوة من وزير الثقافة فلاديمير ميدنسكي. 

وقالت يلينا درابيكو نائبة رئيس اللجنة الثقافية في مجلس النواب الروسي في تصريح صحفي بعد العرض انها لم تشاهد "شيئاً يثير الاشمئزاز بهذا القدر في حياتي". واضافت ان الحاضرين وبينهم هي "رأوا عناصر تطرف في الفيلم".

وفي اعقاب العرض الخاص وقع 22 شخصاً من الذين شاهدوه رسالة تدعو وزير الثقافة الى تأجيل اطلاقه للتحقق مما إذا كان الفيلم انتهك قوانين روسية. ومن الموقعين على الرسالة المخرج نيكيتا ميخالكوف الفائز بجائزة اوسكار في عام 1995 عن فيلم تدور احداثه خلال حملات القمع الستالينية ، وايرا ابنة المارشال جوكوف.

وحملت الرسالة على الفيلم قائلة انه "يسخر من تاريخ بلدنا ويسوّد ذكرى مواطنينا الذين قهروا الفاشية". وبحسب الرسالة فان الفيلم يتضمن عناصر "يمكن ان تُعد متطرفة وتهدف الى إهانة الشعب الروسي". 

وطلبت الرسالة تأجيل اطلاق الفيلم مشيرة الى حلول الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لانتصار الجيش السوفيتي على النازيين في معركة ستالينغراد عام 1943.

رئيس تحرير اذاعة "صدى موسكو" ذات الشعبية الواسعة اليكسي فينديكتوف قال "ان تشارلي تشابلن سيوضع تحت الاقامة الجبرية في روسيا الآن". 

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.telegraph.co.uk/news/2018/01/23/russia-bans-historical-comedy-death-stalin-extremist-content/?WT.mc_id=tmgliveapp_iosshare_AqGJTZtdjvZK