نصر المجالي: مع الاستعدادات الروسية لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي الأسبوع المقبل، كشف النقاب عن أن وثيقة تم تقديمها للأمم المتحدة بشأن إحياء العملية السياسية في جنيف، تحتوي على خطة عمل لاستخدامها ركيزة لحل الأزمة السورية.

الصفحة الأولى من الوثيقة

 

وقالت قناة (روسيا اليوم ـ RT) إنها حصلت على الوثيقة التي قدمتها الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، والسعودية، والأردن، للأمم المتحدة وهي توضح رؤية هذه الدول للمبادئ العامة لدستور سوري جديد، وتعطي دورًا مركزيًا للأمم المتحدة في مراقبة وإدارة العملية الانتخابية، وأهم مفاصلها وضع لا مركزية واسعة ذات صلاحيات كبيرة وإفراغ الرئاسة من معظم صلاحياتها.

الصفحة الثانية

ودعت الدول الخمس في الوثيقة، المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، إلى تركيز جهود التسوية على مضمون الدستور، والوسائل العملية للانتخابات، وتوفير بيئة تضمن إجراء انتخابات للسوريين في الداخل والخارج دون خوف من الانتقام.

الصفحة الثالثة

كما حددت الوثيقة أهم النقاط والمبادئ، التي يجب إصلاحها في الدستور، وتشمل هذه المبادئ الصلاحيات الرئاسية، وصلاحيات رئيس الوزراء، وشكل البرلمان، واستقلال القضاء، ولا مركزية السلطة، وضمان الحقوق والحريات لجميع السوريين، وإصلاح قطاع الأمن، وكذلك إجراء تعديلات على القانون الانتخابي.