نصر المجالي: حاولت روسيا جاهدة انقاذ ما يمكن انقاذه وحماية مؤتمر الحوار الوطني السوري من الانهيار بعد تطورات "دراماتيكية" حدثت في اللحظة الأخيرة، وبعد تعلق دام لساعة، انطلقت أعمال مؤتمر الحوار الوطني السوري، رسميًا، اليوم الثلاثاء، بمشاركة 1511 سوريًا، منهم 107 ممثلين عن المعارضة الخارجية. 

وتحدثت تقارير عن عدم مشاركة المبعوث الأممي الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا وانسحاب وفد المعارضة الآتي من تركيا وعاد إلى أنقرة. وأفادت مصادر مطلعة، أن خلافات وقعت بين المبعوث الأممي، وروسيا وتركيا، في ما يتعلق بلجان المؤتمر التي كان من المفترض أن تتشكل عبر المحادثات.

ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمة للمؤتمر قرأها نيابة عنه وزير الخارجية سيرغي لافرف. وقال إن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي يدعو لتوحيد الشعب السوري، وأكد أن المؤتمر يشكل "فرصة جيدة للعودة إلى حياة سلمية وطبيعية" في سوريا.

وجاء في رسالة الرئيس الروسي: "السيدات والسادة، يسرني أن أرحب بجميع المشاركين في مؤتمر سوتشي والمراقبين وضيوف مؤتمر الحوار الوطني السوري، المنتدى يهدف إلى إعادة توحيد الشعب السوري بعد نحو سبع سنوات من النزاع المسلح الذي أودى بحياة مئات الآلاف من الناس، وأجبر الملايين من الناس على ترك وطنهم".

وقال وزير الخارجية الروسي في كلمته: "نيابة عن نفسي، أود أن أعبر عن امتناننا المخلص لزملائنا من إيران وتركيا والأمم المتحدة على التحضير الجيد لهذا المؤتمر".

مؤتمر فريد

وتابع قائلا: "هذا المؤتمر فريد من نوعه، لأنه يجمع أطيافا اجتماعية وسياسية مختلفة للمجتمع السوري، ولابد أن نبدأ من غرس الثقة المتبادلة بيننا، واقترح نيابة عن البلدان الضامنة ألكسندر لافرينتييف، أن يساهم في تنظيم عمل هذا المؤتمر، وأرجو تأييد هذا المقترح".

وقالت تقارير إن بدء الحوار تأخر لرفض المعارضة السورية القادمة من تركيا الخروج من المطار، ووضعها بعض الشروط للمشاركة في الحوار. وتحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى وزير الخارجية التركي، لكي يحل أمر من لا يريدون الخروج من مطار سوتشي.

وأعلن في المؤتمر هيئة رئاسة المؤتمر، والتي جاءت على النحو التالي: "صفوان قدسي، ومحمد ماهر قباقيبي، وميس نايف الكريدي، وآمل يازجي، وجمال قادري، وزياد طاووس، وقدري جميل، وهيثم مناع، وأحمد الجربا، ورندا قسيس".

تمثيل المشاركين

وذكرت اللجنة المنظمة للمؤتمر أن المشاركين يمثلون مختلف مكونات المجتمع السوري العرقية والطائفية والسياسية والاجتماعية.

وأشارت اللجنة إلى أن ممثلي المعارضة الخارجية قدموا من جنيف، والقاهرة، وموسكو، إلا أن وفد المعارضة السورية المسلحة الذي قدم من أنقرة قرر في آخر لحظة، عدم المشاركة في المؤتمر والعودة من حيث أتى، وأكد موفد RT إلى سوتشي أن 4 أشخاص فقط من الوفد المذكور وافقوا على المشاركة في المؤتمر، بينما قرر 83 آخرون المغادرة.

ويشكل العرب غالبية المدعوين إلى "سوتشي" إذ تبلغ نسبتهم نحو 94.5%، مع ذلك تمت دعوة ممثلين عن الأكراد، والأزيديين، والآشوريين، والسريان، والأرمن، والشركس، والداغستانيين، والتركمان، وغيرهم من إثنيات سوريا.

المعارضة في تركيا 

وإلى ذلك، فإنه في آخر لحظة، قرر وفد من المعارضة السورية المسلحة وصل من تركيا عدم المشاركة في مؤتمر "الحوار السوري الوطني" وقرر العودة إلى أنقرة.

وأكد موفد (روسيا اليوم – RT) إلى سوتشي سرجون هدايا أن الوفد متواجد الآن في مطار سوتشي في طريقه للعودة إلى تركيا، مشيرًا إلى أن 4 أشخاص فقط من الوفد يشاركون في المؤتمر، بينما قرر 83 آخرون المغادرة.

وأكد مصدر رسمي في الخارجية التركية لوكالة "نوفوستي" أن المجموعة المعارضة سلمت صلاحياتها في المؤتمر إلى الوفد التركي، وعليه سوف يتابع الممثلون الأتراك العمل على تشكيل اللجنة الدستورية التي من المتوقع أن يعلن اليوم عن إنشائها.

وسبق أن قال نائب مدير دائرة الإعلام في وزارة الخارجية الروسية أرتيوم كوجين للصحافيين إن سبب التأخر في افتتاح المؤتمر يكمن في طرح المجموعة المعارضة شروطًا إضافية للمشاركة في المؤتمر عقب وصولها إلى مطار سوتشي من تركيا.

وأضاف كوجين أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أجرى صباح اليوم مكالمتين هاتفيتين مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، وتعهد عميد الدبلوماسية التركية بأن الخلاف ستتم تسويته.