نصر المجالي: قالت وسائل الإعلام الإيرانية إن سيد محمد حسن أبوترابي فرد، أم خطبة الجمعة كإمام مؤقت في طهران وذلك بعد خمسة أيام من تعيينه بقرار من المرشد الأعلى علي خامنئي. 

وينضم الإمام المؤقت الجديد أبو ترابي إلى آية الله أحمد جنتي رئيس مجلس خبراء القيادة ورئيس مجلس صيانة الدستور، وآية الله أحمد خاتمي عضو هيئة رئاسة مجلس خبراء القيادة، وآية الله محمد على موحدي كرماني، عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام وآية الله امامي كاشاني وحجة الاسلام كاظم صديقي في الموقع الديني الرفيع.

يذكر أن المرشد الأعلى، على خامنئى، يعين خطيبا جديدا كل أسبوع، ولا يثبت خطيبا واحدا، ولذلك يعد من يخطب الجمعة "إماما مؤقتا" بديلا عن الإمام خامنئى لمدة خطبة واحدة فقط، وفقا لنظرية ولاية الفقيه التى يقوم عليها النظام الإيراني الحالي.

نائب رئيس البرلمان

يذكر أن محمد حسن أبو ترابى فرد الذي يحمل مرتبة حجة الإسلام وهي تعادل (الدكتوراة)، أصبح نائبا أول لرئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان)، على لاريجانى، بعد أن انتخب نائبا عن دائرة محافظة قزوين شمالى البلاد، الواقعة على بحر الخزر، تلك التى يتحدر منها.

وكان أبو ترابى فرد وهو محافظ تقليدي تقدم في العام 2013 تقدم بأوراق ترشحه على منصب رئيس الجمهورية إلى مجلس صيانة الدستور، غير أن اللجنة الانتخابية بالمجلس لم تجز ترشيحه، وقررت عدم أهليته للترشح للمنصب الرفيع، ووقتها كان مدعوما من تحالف الأصوليين "الخماسي"، الذى يقوده القيادى المحافظ الشهير، سعيد جليلي.

 يتحدث أبو ترابى فرد العربية بطلاقة مثل أهلها، ويقول باحثون التقوه إنه شديد الولع بالثقافة المصرية، ودرس قراءات المقرئين المصريين الخمسة الكبار، وقد قرأ لمعظم الأدباء والكتاب والمثقفين المصريين، وفى الجلسات الخاصة يقول إنه من عشاق عبد الناصر وأم كلثوم، حسب تقرير لصحيفة (اليوم السابع) المصرية.