: آخر تحديث
عزا بطء تحقيق نتائج عسكرية إلى تجنب المدنيين

أردوغان يهدد بمحاصرة عفرين خلال أيام

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء أن قوات بلاده ستحاصر خلال أيام مدينة عفرين في شمال سوريا، حيث تنفذ أنقرة عملية عسكرية منذ الشهر الماضي ضد مقاتلين أكراد.

إيلاف: قال أردوغان، في خطاب ألقاه أمام أعضاء حزبه في البرلمان، "خلال الأيام المقبلة، وبشكل سريع، سنحاصر مركز مدينة عفرين". 

جاءت تصريحاته في وقت دخلت الحملة البرية والجوية التركية التي أطلق عليها "غصن الزيتون" ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة "إرهابية" شهرها الثاني. 

خدمة للاجئين
وفي حين أشار بعض المحللين إلى أن القوات التركية وفصائل المعارضة المدعومة منها حققت تقدمًا بطيئا، دافع إردوغان عن العملية، مشيرًا إلى أن سبب ذلك هو سعيه إلى تجنب تعريض حياة جنوده والمدنيين للـ"خطر". 

وقال إردوغان: "لم نذهب إلى هناك لإحراق" عفرين، مؤكدًا أن هدف العملية كان "خلق بيئة آمنة وقابلة للعيش" بالنسبة إلى اللاجئين السوريين في تركيا الذين فروا عبر الحدود منذ اندلع النزاع عام 2011 وتجاوز عددهم حاليًا ثلاثة ملايين. 

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 94 مدنيًا على الأقل قتلوا خلال العملية التركية. لكن أنقرة أصرت مرارًا على عدم وجود مدنيين بين الضحايا، مؤكدة أن قواتها تبدي حرصًا شديدًا على عدم تعريض المدنيين إلى الأذى. 

وتصف أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية بـ"إرهابية"، وتعتبرها فرعًا لحزب العمال الكردستاني المحظور، والذي خاض تمردًا ضد الدولة التركية منذ العام 1984. وتضع أنقرة وحلفاؤها الغربيون حزب العمال الكردستاني على اللائحة السوداء للمنظمات الإرهابية. لكن وحدات حماية الشعب الكردية مدعومة من واشنطن في حربها ضد تنظيم داعش في سوريا. 

ودعا كل من واشنطن والاتحاد الأوروبي تركيا إلى ضبط النفس في العملية، فيما حذرت الولايات المتحدة من أن العملية قد تؤثر سلبًا على جهود محاربة "الجهاديين" في سوريا. 
 


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. صياح اردوغان دلالة فشل
هادي المختار - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 11:35
لم نرى في حياتنا ان رئيس جمهورية يكون في نفس الوقت المتحدث الحكومي والمراسل العسكري للعمليات العسكرية ويهدد يسارا ويمينا، شمالا وجنوبا وكأن لا توجد قوة تحجمه وتضعه في حجمه الصحيح، لقد فشل في معركته في عفرين حيث وعد الرئيس ترامب بإنهائها في اربعة إيام فقط والآن نحن في الشهر الثاني، ان الحالم بإعادة الامبراطورية العثمانية السيئة الصيت يشعر كالطفل يبكي ويصرخ لجلب انتباه من حوله بأنه موجود، ولا يدرك انه اصبح نكرة ومنبوذا من كل حلفائه.
2. الى هادي
jan - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 12:05
كنت اود ان اكتب شيئا عن النكره وداعم الارهاب الداعشي الاخونجي اردوغان ولكن الاخ هادي كفى ووفى شكرا
3. عاش الزعيم اردوغان
وموتوا باحقادكم يا اوغاد - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 12:49
موتوا بغيظكم وتعفنوا في قبوركم يا شعوبيين ملاحدة وصليبيين المجد للرجل رجب طيب اردوغان سليل الدولة العثمانية المجيدة موتوا بغيظكم يا حقدة
4. حرب اممية ضد
الاستعمار اتركي - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 13:34
الموت لتركيا خليفة دولة الشر الامبراطورية العثمانية قاتلة الارمن والاشوريين واليونان المسيحيين ومجرمة التطهير العرقي لارمن ومسيحيي الاناضول الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ويجب مساعدة سوريا في نضالها وتحريرها لارضها من الاستعمار العثماني الجديد والفدائيون الارمن قادمون لنجدة ومساعدة الشعب السوري شقيق الشعب الارمني وسيتم تدمير الغزاة الاتراك وعفرين ستاخد بثار ابنائها الارمن شهداء ابادة الارمن والمسيحيين من المجرمين الاتراك حرب اممية ضد الاستعمار اتركي وعفرين ستكون مقبرة كبيرة للاتراك العثمانيون ومرتزقتهم امين
5. داعشي مزعوج على اردوغان
Huda - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 13:37
شو الزلمه عم يشم و ينعت الاخرين بالشعوبيه وبالملاحده وبالصليبيين... ليش من وين جبت الفتوى هاي؟؟؟ بس شكلك مبين داعشي والحقد والغيظ الموجود في روحك هو بسبب سحق دولتك الاسلاميه الارهابيه الداعشيه المجرمه باٌقدام احرار العالم وابطالها وليس مثل زعيمك الارهابي وقاتل الاطفال وعميل اسرائيل وامريكا اردوغان الارهابي المجرم انت وزعيمك ايردوغان ستموتون بحقدكم و غيظكم, نحن نعشق الحياة نحن ابناء النور, نحن نحب الحياة والالوان الزاهيه مو متلك كريه و حقود ومظلم يا خفاش الموت وماص الدماء يا داعشي
6. عفرين ستاخد بثار ابنائها
الارمن شهداء ابادة الارمن - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 13:39
الموت لتركيا خليفة دولة الشر الامبراطورية العثمانية قاتلة الارمن والاشوريين واليونان المسيحيين ومجرمة التطهير العرقي لارمن ومسيحيي الاناضول الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ويجب مساعدة سوريا في نضالها وتحريرها لارضها من الاستعمار العثماني الجديد والفدائيون الارمن قادمون لنجدة ومساعدة الشعب السوري شقيق الشعب الارمني وسيتم تدمير الغزاة الاتراك وعفرين ستاخد بثار ابنائها الارمن شهداء ابادة الارمن والمسيحيين من المجرمين الاتراك حرب اممية ضد الاستعمار اتركي وعفرين ستكون مقبرة كبيرة للاتراك العثمانيون ومرتزقتهم امين
7. أردوغان يهدد بمحاصرة عفري
Rizgar - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 15:30
أردوغان يهدد بمحاصرة عفرين خلال أيام !!!! تركيا يهدد الكورد منذ ١٩٢٣.
8. اردوغان بلع الطعم مثل عرب
Rizgar - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 15:31
اردوغان بلع الطعم مثل عرب
9. جون كيري وزير الخارجية
انوار سوس - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 15:35
جون كيري وزير الخارجية الامريكي امام الكونغرس قال “ربما فات الوقت لابقاء سورية موحدة”......تحطيم الكيان العربي العنصري السوري ...يوم جميل عظيم في تاريخ الانسانية.
10. عندما خير الرئيس اردوغان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 15:40
عندما خير الرئيس اردوغان امريكا بينه وبين الاكراد اختار الامريكان الاكراد دون تردد، وبلع الرئيس التركي ريقه وكرامته وشعر بالخديعة الكبرى من قبل حلفائه الامريكان، وقبلها من حلف “الناتو”، وبات يشعر بالعزلة، واتفاق القوتين العظميين ضده، وهو الذي قدم لهما خدمات جليلة خاصة في سورية، ولم يجد امامه، وللمفارقة الكبرى، غير ايران يلجأ اليها ويتحالف معها. واخيرا فشل الترك والعرب والفرس في اغتصاب كوردستان . ١٠٠ سنة ومع استعمل كل الوسائل اللا اخلاقية واليوم كياناته الحقيرة في وضع بائس .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  2. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  3. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  4. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  5. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  6. السعودية تعلن إكتمال وصول الحجاج من الخارج
  7. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  8. دعوات في سوريا لتفكيك
  9. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  10. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  11. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  12. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  13. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  14. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  15. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
في أخبار