نصر المجالي: قالت روسيا التي لمح لندن لتورطها في تسميم الجاسوس المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته حيث لا زالا يصارعان للحياة، إنه حتى الآن لم تقدم حقائق ملموسة فيما يتعلق في الحادث.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، خلال مؤتمر صحفي من أديس أبابا "حتى الآن لم نرى أي حقائق ملموسة، نرى فقط بعض التغطيات التي يظهر فيها زملاؤنا بوجوه جادة، ويقولون إذا كانت روسيا سيكون هناك ردا لن تنساه روسيا".

وتتواصل التحقيقات في بريطانيا للوصول الى النتائج النهائية لأسباب الحادث وتفاصيله قبل إعلانها للجمهور وتوجيه الاتهام رسميا لأية جهة تقف وراءه.

تهديد

ولم تستبعد رئيسة الحكومة ابريطانية تيريزا ماي اتخاذ خطوة بطرد السفير الروسي "إذا ثبت أي دور لبلاده في حادثة تسميم الجاسوس السابق". 

وأضاف لافروف "إذا كانت هناك حاجة لأي مساعدة من الجانب الروسي، نحن مستعدون لأخذها بالاعتبار، إذا كان لدينا بالفعل المعلومات المطلوبة".

وكان سكريبال وابنته تعرضا لحدث تسمم قالت الشرطة البريطانية إنه بسبب غاز الأعصاب يوم الأحد الماضي ولا يزالان في حالة حرجة مع ضابط شرطة اضيب في الحادث يتلقيان العلاج في مستشفة سالزبوري. 

الكرملين 

يذكر أن الكرملين كان أعلن في وقت سابق ان لا معلومات لديه عن اصابة الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا، وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحافي: "نسجل وقوع هذا الحادث المأسوي. لكن ليست لدينا معلومات عن الاسباب، وما فعله هذا الشخص".

واضاف ان لندن لم تقدم اي طلب للحصول على مساعدة في التحقيق الذي اطلقته الشرطة بعد العثور على الكولونيل السابق في جهاز الاستخبارات الروسي البالغ 66 عاما. وأكد ان "موسكو مستعدة دائما للتعاون".