يجهز الفريق القانوني للرئيس الأميركي صفقة لعرضها على المحقق الخاص، روبرت مولر، في الوقت الذي يدقق فريق الأخير بدعوة أرسلها ترمب إلى بوتين عام 2013 لحضور مسابقة ملكة جمال الكون.

إيلاف من نيويورك: يعمل الفريق القانوني للرئيس الأميركي، دونالد ترمب، على وضع اللمسات الأخيرة على صفقة سيجري عرضها على المحقق الخاص في قضية التدخل الروسي بالانتخابات الأميركية، روبرت مولر.

تتضمن الصفقة بنودًا عدة، أبرزها ربط موافقة الرئيس ترمب على إجراء مقابلة مع المحقق الخاص، شرط قيام الأخير بتحديد موعد زمني لإنهاء التحقيقات التي يجريها وفريقه.

معايير المقابلة
وفي الوقت الذي إنقسم فيه محامو ترمب حول هذه القضية، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن الفريق القانوني للرئيس يطالب بوضع معايير محددة حول المقابلة.

يفضلونها كتابية
وأشارت تقارير صحافية سابقة إلى أن رجال ترمب يحاولون إبعاد سيناريو إجراء مقابلة شخصية بين الرئيس والمحقق، خوفًا من قيام الأخير بتدبير فخ لسيد البيت الأبيض، يمهد الطريق إلى توجيه اتهام إليه يتعلق بالكذب على المحققين أو عرقلة العدالة، ولهذه الغاية قد يعرضون إجراء مقابلة كتابية، فيطرح مولر أسئلته خطيًا على الرئيس، الذي يرد عليها بالطريقة نفسها من دون أن يلتقيا وجهًا لوجه.

صفقة غير مقبولة
خرج أول تعليق على الصفقة الموعودة من قبل المدعي الفدرالي السابق بيتر زيدينبيرغ، الذي قال، "لا يمكنك وضع جدول زمني لهذه الأمور". 

أضاف: "يمكن أن يقرع شخص ما الباب في اليوم الذي يسبق الموعد النهائي المقترح، ويقول لديّ بعض المعلومات، فيرد مولر "هذا سيء للغاية، الموعد النهائي غدًا"".

ترمب يستعد
ورغم تضارب تصريحات ترمب حول رغبته في لقاء مولر من عدمه، غير أن وسائل إعلام أميركية أشارت أخيرًا إلى أن الرئيس الأميركي سأل العديد من الأشخاص الذين قابلوا فريق التحقيق عن كيفية تعاطي رجال مولر معهم، والاسئلة التي وجّهت إليهم، وطريقة مناقشة الموضوعات المطروحة، وفُسر اهتمام ترمب على أنه يستعد جديًا لمقابلة المحقق الخاص.

رسالة إلى بوتين
في سياق متصل يتعلق بالتحقيقات، يعمل فريق مولر حاليًا على دراسة وثائق تتضمن قيام ترمب يتوجيه دعوة إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لحضور حفل مسابقة ملكة جمال الكون، عام 2013 في موسكو.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فإن ترمب كتب يقول في الدعوة الموجّهة إلى بوتين، إنه "يتطلع إلى رؤية النساء الجميلات خلال رحلته إلى موسكو"، وخلال الشهر نفسه، كتب ترمب على تويتر يقول: "هل تعتقد أن بوتين سيذهب إلى مسابقة ملكة جمال الكون في نوفمبر في موسكو - إذا كان الأمر كذلك، فهل سيصبح صديقي المفضل الجديد؟".