إيلاف من لندن: أعلن العبادي اليوم اكمال سيطرة الحكومة الاتحادية قانونيًا ودستوريًا على مطاري أربيل والسليمانية موجها بفتحهما للطيران الدولي بشكل رسمي.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان مقتضب الخميس تابعته "إيلاف"، "وجه السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي بفتح مطاري السليمانية وأربيل للطيران الدولي بعد ان تم استكمال الاجراءات القانونية والدستورية بالسيطرة الاتحادية على المطارين " من دون توضيحات أخرى.

وكان مدير مطار السليمانية الدولي طاهر عبدالله قال امس إن الرحلات الجوية الدولية ستنطلق من والى مطارات إقليم كردستان يوم غد الخميس. وعبر طاهر في تصريح للصحافيين عن شكره لجميع الأطراف التي أسهمت في رفع الحظر عن مطاري أربيل والسليمانية.

واعلن العبادي الثلاثاء عن رفع الحظر عن الرحلات الدولية من والى مطارات اقليم كردستان بعد توصل حكومتي بغداد وأربيل الى تفاهمات بهذا الصدد. وقال "فتحنا صفحة جديدة مع اقليم كردستان بعد التوصل الى تفاهمات مع حكومة الاقليم"، واشار الى انه تم توجيه الاوامر بفتح مطارات اقليم كردستان امام الرحلات الجوية وبامكانهم استئنافها اعتبارًا من الاربعاء او الخميس.

ومددت بغداد حظر الرحلات الدولية على المطارين مرتين آخرها كان في 26 فبراير على أن ينتهي القرار بنهاية شهر مايو المقبل مشترطة تسليم السلطة الأمنية والجمركية في المطارين الى الحكومة الاتحادية للسماح بإعادة افتتاحهما.

وكانت بغداد فرضت في 29 سبتمبر الماضي حظراً على الرحلات الدولية بمطاري أربيل والسليمانية في إقليم كردستان، رداً على إجراء استفتاء الانفصال في الخامس والعشرين من الشهر نفسه واشترطت فرض السلطة الاتحادية في المطارين لاستئناف الرحلات الجوية.