أعلنت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي أن بلادها تدرس خطواتها التالية بعد طرد موسكو ين لـ 23 دبلوماسيًا بريطانيًا، وقالت إنها لن تتسامح أبدًا مع من يهددون حياة الناس على الأراضي البريطانية من جانب روسيا.

وقالت رئيسة الحكومة البريطانية في كلمة أمام منتدى الربيع لحزب المحافظين في لندن، اليوم السبت، إن "العدوان الروسي هو النقيض التام للقيم الليبرالية والديمقراطية التي تنتهجها المملكة المتحدة".

وأشارت ماي إلى أن الحكومة الروسية "أبلغت سفيرنا في موسكو بالإجراءات التي ستتخذها ردا على طرد 23 دبلوماسيا روسيا من لندن". 

استجابة

ماى تتحدث امام منتدى حزب المحافظين

وقالت رئيسة الحكومة: "في ضوء سلوكهم (الروس) السابق، توقعنا استجابة من هذا النوع وسننظر في خطواتنا التالية في الأيام القادمة بالتشاور مع حلفائنا وشركائنا".

وأكدت أن رد روسيا لا يغير من حقائق محاولة اغتيال شخصين على أرض بريطانية لا يوجد لها بديل آخر غير أن الدولة الروسية كانت مذنبة.

وأضافت: "إن روسيا تمارس انتهاكا صارخا للقانون الدولي واتفاقية الأسلحة الكيميائية"، وقالت: "أكرر اليوم أنه ليس لدينا أي خلاف مع الشعب الروسي. لقد جعل العديد من الروس هذا الوطن وطنهم ، وسوف يرحب دائمًا بأولئك الذين يلتزمون بقوانيننا ويقدمون مساهمة في مجتمعنا". 

وشددت ماي قائلة: "لكننا لن نتسامح أبداً مع أي تهديد لحياة المواطنين البريطانيين وغيرهم على الأرض البريطانية من جانب الحكومة الروسية".

وأضافت: "يمكننا أن نطمئن للدعم القوي الذي تلقيناه من أصدقائنا وحلفائنا حول العالم، من الولايات المتحدة وحلف الناتو والاتحاد الأوروبي ومن شركائنا في الأمم المتحدة والكومنولث. وأنا ممتن للغاية للدعم القوي الذي تلقيته من الوزيرين الأولين في اسكتلندا وويلز".

تأييد كامل

وقالت رئيسة الحكومة : وفي مجلس العموم هذا الأسبوع، شهدنا إجماعاً دان فيه جميع الأعضاء من كل الأحزاب أعمال روسيا وتقديم الدعم الكامل لحكومة صاحبة الجلالة". 

وأشارت ماي إلى أن "هذا العدوان الروسي هو النقيض التام للقيم الليبرالية والديمقراطية التي تحدد المملكة المتحدة - سيادة القانون ، وحرية التعبير، وتسامح الآراء المعارضة واحترام رأي الأقلية، والصحافة الحرة، والانتخابات العادلة والديمقراطية، ومجتمع مدني مزدهر".

ونوهت إلى أن "هذه هي حجر الأساس لحرية الإنسان، وهذا لم يأت عن طريق الصدفة وهي بالتأكيد ليس الإعداد الافتراضي لأي مجتمع".

مجلس الأمن القومي

وإلى ذلك، سيجتمع مجلس الأمن القومي البريطاني ولتدارس التطورات سيجتمع الأسبوع المقبل للنظر في خطواته القادمة، وخصوصا بعد الخطوات الثارية التي اتخذتها روسيا، وقالت وزارة الخارجية إنها "توقعت وجود رد من هذا النوع" من روسيا.

وفشلت موسكو في الرد على الموعد النهائي الذي حددته في الأسبوع الماضي رئيسة الحكومة في بيان لها أمام مجلس العموم حول حادثة الهجوم الكيميائي على الجاسوس المزدوج السابق وابنته، لتفسير كيف وجد غاز الأعصاب طريقه إلى بريطانيا.