يمكن أن ينضم فلاديمير بوتين، إذا ما أعيد انتخابه، في نهاية ولايته في 2024، إلى نادي الرؤساء الذين مارسوا الحكم لربع قرن، لكنه سيكون بعيدًا عن الأرقام القياسية لفيدل كاسترو وكيم إيل سونغ ومعمّر القذافي.

إيلاف من موسكو: هذا من دون الكلام عن الملوك الذين يبقون على العرش مدى الحياة: وفي هذا الصدد، تعتبر إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا التي تبلغ 91 من العمر، العميدة السياسية، لأنها لا تزال ملكة منذ منذ 66 عامًا.

وبعدما عيّن رئيسًا للوزراء في 1999، انتخب بوتين رئيسًا في 2000. وفي 2008، بعد ولايتين، سلم رئيس وزرائه ديمتري ميدفيديف الكرملين، وتولى هو رئاسة الحكومة. وعاد رئيسًا في 2012.

تشانغ كاي-تشيك أو كاسترو
في التاريخ المعاصر، بقي بعض القادة في السلطة طوال أكثر من أربعين عامًا: الرقم القياسي لمدة البقاء في الحكم، حققه الكوبي فيدل كاسترو، الذي وصل إلى الحكم في 1959، وتخلى عن الرئاسة لشقيقه راوول بعد 49 عامًا في رئاسة الدولة.

حكم الزعيم القومي الصيني تشانغ كاي-تشيك بألقاب مختلفة طوال 47 عامًا الصين، ثم تايوان، التي لجأ إليها في 1949، متخطيًا مؤسس كوريا الشمالية وزعيمها كيم إيل سونغ (46 عامًا) والرئيس الألباني أنور خوجا (40 عامًا).

في الآونة الأخيرة، حكم معمّر القذافي ليبيا حوالى 42 عامًا، قبل أن يُقتل في أكتوبر 2011 خلال حركة احتجاج تحوّلت نزاعًا مسلحًا.

وفي أفريقيا أيضًا، توفي عمر بونغو أونديمبا، الذي وصل إلى رئاسة الغابون في 1967، بعد أكثر من 41 عامًا في الحكم.

عمداء ما زالوا في الحكم
عبر 38 عامًا في رئاسة غينيا الإستوائية، يحمل تيودورو أوبيانغ نغوما الرقم القياسي المطلق للاستمرارية السياسية لرؤساء الدول في الحكم، إذا طرحنا جانبًا الملوك.

ويمكن أن يكون الكاميروني بول بيا، الذي احتفل لتوه بميلاده الـ 85، منها 35 عامًا في الحكم، مرشحًا لولاية سابعة خلال الانتخابات الرئاسية المتوقعة قبل نهاية السنة.

في الكونغو، يراكم دنيس ساسو نغيسو 34 عامًا، فيما يمسك رئيس الوزراء الكمبودي هون سن بزمام الأمور منذ 33 عامًا، ويليه الأوغندي يوويري موسيفيني (32 عامًا).

ويحكم عمر البشير، الذي وصل إلى السلطة بانقلاب دام في 1989، يحكم السودان منذ أكثر من 28 عامًا، مثل نور سلطان نزارباييف، الذي كان يحكم كازاخستان بالأساس في الحقبة السوفياتية بصفته السكرتير الأول للحزب الشيوعي.&

في تشاد، يتولى السلطة إدريس ديبي إيتنو منذ 27 عامًا، وقد أعيد انتخابه في 2016 لولاية خامسة.

ومنذ 25 عامًا، يحكم طاجيكستان إمام علي رحمنوف، الذي وصل إلى السلطة في 1992، بعيد تفكك الاتحاد السوفياتي. وتسجل فترة حكم مستمرة منذ ربع قرن أيضًا لنظيره الآريتري أسياس أفورقي، الذي يتولى الحكم منذ استقلال البلاد في 1993.
&