«إيلاف» من لندن: في خطوة جديدة على طريق حل جميع الملفات الخلافية بين بغداد وأربيل، فقد اعلن اليوم عن اطلاق الحكومة الاتحادية لمرتبات جميع موظفي اقليم كردستان الشمالي وبضمنهم افراد قوات البيشمركة .. فيما بحث العبادي مع سفراء الاوروبي مساهمة دولهم بإعمار العراق.

وأكد مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان مقتضب الاثنين ان “وزارة المالية الاتحادية قد أطلقت رواتب جميع موظفي اقليم كردستان ضمنهم البيشمركة مع التأكيد على استمرار التدقيق لضمان وصول الرواتب الى مستحقيها. ويبلغ عدد موظفي الاقليم حوالي مليون ونصف المليون موظف توقفت حكومة الاقليم منذ اشهر عن دفع مرتباتهم بسبب الازمة المالية التي يمر بها الاقليم، والتي اثارت احتجاجات شعبية غاضبة خلال الاسابيع الماضية.

واليوم، أعلنت وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان عن وصول رواتب موظفيها من الحكومة الاتحادية، مشيرةً إلى أنه سيتم صرف هذه الرواتب اليوم وغداً الثلاثاء.
وكان العبادي قد اشار في مؤتمر صحافي الاسبوع الماضي الى ان السلطات الاتحادية ستطلق مرتبات موظفي الاقليم قبل عيد نوروز الذي يحتفل به الاكراد سنويا في 21 من مارس، فيما يحتفل به العراقيون جميعا بإعتباره عيدا للربيع تعطل فيه جميع ادارات الدولة.

وجاء الاعلان عن اطلاق مرتبات موظفي الاقليم بعد اربعة ايام من اعلان العبادي الخميس الماضي عن اكمال سيطرة الحكومة الاتحادية قانونيًا ودستوريًا على مطاري اربيل والسليمانية موجهًا بفتحهما للطيران الدولي بشكل رسمي. 

 وكانت بغداد فرضت في 29 سبتمبر الماضي حظراً على الرحلات الدولية بمطاري أربيل والسليمانية في إقليم كردستان، رداً على إجراء استفتاء الانفصال في الخامس والعشرين من الشهر نفسه واشترطت فرض السلطة الاتحادية في المطارين لاستئناف الرحلات الجوية.

العبادي يبحث مع سفراء الاوروبي عمليات اعمار العراق

بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع سفراء دول الاتحاد الاوروبي في بغداد مساهمة دولهم في اعمار العراق.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده العبادي مع سفراء دول الاتحاد الاوروبي وتم خلاله بحث تعزيز التعاون مع دولهم ومساهمتها في إعمار العراق بعد الانتصار على تنظيم داعش الارهابي، اضافة الى اوضاع المنطقة كما قال مكتبه الاعلامي في بيان صحافي امس تابعته “إيلاف".

واكد العبادي اهمية التعاون وتمتين العلاقات مع دول الاتحاد الاوربي مبينًا "اننا نحاول ان تكون علاقاتنا مع جميع الدول على اساس المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية". واشار الى ان مؤتمر الكويت لاعمار العراق الذي عقد منتصف الشهر الماضي كان ناجحاً في اعطاء رسالة بأن العالم يمد يده للعراق من اجل إعماره واستقراره بعد ان انتصر على داعش الارهابي.

واوضح العبادي ان "امام العراق تحديات أخرى بعد نجاحه في تجاوز تحدي عصابات داعش الارهابية، ومنها إعمار البلد و توفير فرص العمل واننا ماضون بهذه الخطط وتنشيط القطاع الخاص". واضاف ان القوات العراقية تتمتع حاليا بمهنية عالية ولديها عمليات تعقب للخلايا الارهابية بعد تحرير كامل الاراضي العراقية ..مؤكداً ان العمل مستمر لحصر السلاح بيد الدولة.

بدورهم، اكد سفراء دول الاتحاد الاوربي على استمرار دعم بلدانهم للعراق وإعماره واستقراره.

وكان مؤتمر الكويت لاعمار العراق الذي شاركت فيه حوالي 76 دولة قد سبب خيبة أمل للعراق الذي كان يتطلع لتقديم الدول المانحة خلاله مبلغ 88 مليار دولار لاعمار ما دمرته الحرب ضد الارهاب على مدى ثلاث سنوات، الا ان مجموع التزامات الدول في المؤتمر لم تتعدَّ 30 مليار دولار، حيث اكد وزير الخارجية العراقية ان هذا المبلغ لايكفي لاعادة اعمار بلاده لكنه سيساهم في حملة الاعمار .

وقال إن "المؤتمر تمكن من جمع 30 مليار دولار اميركي ونحن نثمن الدول والمنظمات التي اعطتنا منحا او قروضا او استثمارات خلال المؤتمر".. لكنه اوضح أن "المبلغ لن يسد الحاجة لكنه سيساهم في إعادة إعمار العراق". واوضح ان "العراق تعرض الى دمار وخراب في حرب داعش ويحتاج الى مبلغ مالي اكبر من اجل سد حاجته لاعادة الاعمار".