لندن: أعلن أطباء أن العلاج بزرع خلايا جذعية يمكن ان يغير "قواعد اللعبة" للمصابين بالتصلب العصبي المتعدد بعد أن أظهرت نتائج اختبار دولي أن هذا العلاج يمكن أن يوقف تقدم المرض ويخفف أعراضه. 

ويهاجم مرض التصلب العصبي المتعدد أعصاب الدماغ والحبل الشوكي ويؤثر على جهاز المناعة ويؤدي الى الانهاك ومشاكل عضلية وحركية وجملة إعاقات أخرى. 

ويتضمن الاختراق الطبي الجديد محو جهاز مناعة المريض باستخدام عقاقير لعلاج السرطان ثم تجديده بزرع خلايا جذعية. ونقلت بي بي سي عن لويز ويليتس التي تلقت العلاج بالخلايا الجذعية أن أعراض المرض اختفت وتشعر "كأن معجزة" حدثت لها. 

شارك في الاختبار الدولي الذي أُجري في مستشفيات في مدن شيكاغو في اميركا وشفيلد في بريطانيا واوبسالا في السويد وساو باولو في البرازيل أكثر من 100 مريض. 

وأُعلنت النتائج في المؤتمر السنوي للجمعية الاوروبية لزرع العظام والنخاع في العاصمة البرتغالية لشبونة. 

وتلقى بعض المرضى العلاج بزرع خلايا جذعية منتجة للدم والبعض الآخر العلاج بالعقاقير. وبعد عام لم تحدث إلا انتكاسة واحدة بين مجموعة المرضى الذين عولجوا بالخلايا الجذعية بالمقارنة مع 39 انتكاسة في مجموعة العقاقير. 

وبعد متابعة أمدها ثلاث سنوات في المتوسط لم يفشل العلاج بزرع الخلايا الجذعية إلا في ثلاثة من أصل 52 مريضاً أو 6 في المئة بالمقارنة مع 30 من أصل 50 مريضاً أو 60 في المئة من مجموعة المراقبة. 

وشعر مرضى المجموعة التي تلقت العلاج بالخلايا الجذعية بانخفاض درجة الاعاقة فيما تردت في مجموعة العقاقير الطبية. وقال البروفيسور ريتشارد بيرت كبير الباحثين من جامعة نورثويسترن في شيكاغو ان النتائج ترجح بشكل ساحق كفة العلاج بزرع خلايا جذعية على أفضل العقاقير المتوفرة. 

وتستخدم الطريقة الجديدة العلاج الكيميائي لتدمير جهاز المناعة المعطوب ثم تُزرع خلايا جذعية من دم المريض ونخاع عظمه. ولا تتأثر هذه الخلايا بالتصلب العصبي المتعدد وتعيد بناء جهاز المناعة. 

وصرح البروفيسور جون سنودن مدير نقل الدم وزرع نخاع العظم في مستشفى هالامشاير الملكي في شفيلد قائلا ان النتائج مثيرة وهي تغير قواعد اللعبة للمرضى المصابين بالتصلب المتعدد المقاوم للعقاقير والمسبب للعوق. 

وشدد الأطباء على ان العلاج بزرع خلايا جذعية ليس مناسباً لجميع المصابين بالتصلب العصبي المتعدد وان العملية يمكن ان تكون شاقة تشتمل على الخضوع للعلاج الكيميائي وبضعة اسابيع من الحجر في المستشفى. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بي بي سي". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.bbc.co.uk/news/health-43435868