لندن: باع ستيف وين الرئيس التنفيذي السابق لشركة وين ريزورتس لمتد حصته البالغة 11.8 في المئة من الشركة مقابل 2.1 مليار دولار في خطوة دراماتيكية لإنهاء علاقته بشركة كازينوهات القمار والفنادق التي أسسها قبل أكثر من 16 سنة.

واعلنت شركة غالاكسي انترتينمت التي تدير كازينو ماكاو انها وافقت على شراء 5.3 مليون سهم من اسهم وين ريزورتس بسعر 175 دولارا للسهم تؤمن لها نحو 5 في المئة من الشركة التي تملك منتجعات في لاس فيغاس وماكاو.

وغالاكسي واحدة من ست شركات مرخصة في ماكاو، أكبر مركز للمقامرة في العالم، وهي تتنافس مع الشركات الأخرى وين وساندز تشاينا وأم جي أم تشانيا وميلكو ريزورتس. 

ويأتي قرار قطب الكازينوهات بيع حصته بعد اسبوع على اعلان شركة وين ريزورتس ان ستيف وايلين وين التي تملك 9.26 في المئة من الشركة انسحبا من اتفاق يمنع بيع حصتهما.

وكان ستيف وين استقال من منصب الرئيس التنفيذي للشركة التي يوجد مقرها في لاس فيغاس في فبراير بعد اتهامات بالتحرش بنساء يعملن في شركته. لكنه نفى الاتهامات.

وكان وين بدأ نشاطه في كازينوهات لاس فيغاس إبان الستينات وأسس عدداً من اشهر معالم مدينة القمار مثل ميراج وبيلاجيو وتريجر آيلاند. وأُجبر على بيع شركته ميراج ريزورتس البالغة قيمتها عدة مليارات الى القطب الآخر كيرك كيركوريان في عملية استحواذ عدائية عام 2000. ثم أنشأ كيركوريان شركة أم جي أم ميراج ومضى فيما أسس وين شركة وين ريزورتس مع زوجته السابقة في عام 2002.

وبنى رجل الأعمال (76 سنة) الذي يزين اسمه شعار الشركة ، منتجعين فاخرين في المستعمرة البرتغالية السابقة ماكاو حيث رُخص لست شركات فقط فتح كازينوهات قمار.

وقال فيتالي اومانسكي المحلل في شركة ستانفورد سي. برنشتاين في هونغ كومغ ان شركتي وين وغالاكسي قد تتعاونان لتطوير عملياتهما في آسيا وخاصة اليابان.

وتركز شركة وين على الزبائن الأثرياء فيما تستهدف غالاكسي الشرائح الغنية والجمهور الأوسع. وحققت الشركتان ارباحاً كبيرة في الربع الأخير من العام.

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "رويترز". الأصل منشور على الرابط التالي

https://uk.reuters.com/article/uk-wynn-resorts-stevewynn-stake/steve-wynn-sells-stake-in-company-he-founded-macau-casino-galaxy-buys-in-idUKKBN1GZ0B9?utm_source=applenews