نصر المجالي: وجدت روسيا نفسها يوم الجمعة في مواجهة حقيقية من الاتحاد الأوروبي الذي عبر زعماؤه في قمتهم في بركسل عنه دعمه لتأكيدات بريطانيا بأن موسكو مسؤولة على الأرجح عن تسميم العميل المزدوج السابق. 

وفي مبادرة رمزية، استدعى الاتحاد الأوروبي سفيره لدى موسكو للتشاور فيما يتصل بتسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا، و من المتوقع أن يصل السفير ماركوس إدرر إلى بروكسل مطلع الأسبوع للتشاور.

وأيد قادة الاتحاد الأوروبي موقف بريطانيا في اتهام روسيا بالمسؤولية عن الهجوم بغاز الأعصاب لتسميم عميل مخابرات روسي سابق كان يعيش في بريطانيا.

وأصدر قادة الاتحاد الأوروبي بيانا، عقب محادثاتهم في بروكسل، أكد على أنه من "المرجح جدا" أن روسيا هي المسؤولة عن محاولة تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال وابنته، في بلدة سالسبيري 4 آذار الماضي.

واتفق المجلس الأوروبي لقادة الاتحاد الأوروبي على أنه "لا يوجد تفسير بديل معقول"، واستدعى الاتحاد الأوروبي سفيره في موسكو "لإجراء مشاورات".

وقالت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، إن هجوم سالسبيري كان "جزء من نمط من العدوان الروسي ضد أوروبا".

رد الخارجية الروسية

وردت وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة على الفور على الموقف الأوروبي قائلة إن زعماء الاتحاد ينجرون إلى حملة معادية لروسيا تحرض عليها لندن وواشنطن لدق إسفين بين موسكو والتكتل.

ومن جهته، صرح الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بأن بريطانيا لا تريد الاعتراف بأن روسيا تخلصت من الأسلحة الكيميائية، مؤكدا أن موسكو لن تسكت عن موجة العنف التي تواجهها من جانب الغرب.

تدمير كامل

وذكر بيسكوف في مقابلة مع قناة RT أن كل احتياطات الأسلحة الكيميائية الروسية تم تدميرها بالكامل، مشيرا إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكدت ذلك. وشدد في الوقت نفسه على أن البعثة الدبلوماسية البريطانية في موسكو لم تحضر المؤتمر الذي نظمته الخارجية الروسية لسفراء الدول الأجنبية يوم الأربعاء الماضي.

وقال: "لم نر السفير البريطاني هناك. وإذا كانت هناك أسئلة لدى بريطانيا بهذا الخصوص فلماذا لم يأت السفير البريطاني ولم يرد أن يسمع الأجوبة عن هذه الأسئلة؟ يبدو أنهم يطرحون الأسئلة ولا يريدون الحصول على الأجوبة. وكأنهم يطرحون أسئلتهم ولديهم موقف جاهز بهذا الشأن. إنه أمر غير عادل تماما ويتناقض مع القانون الدولي والمبادئ الدولية للتصرف والدبلوماسية. إنه عدم الرغبة في رؤية الحقيقة، وأقصد هنا غياب الأسلحة الكيميائية في روسيا".

وتابع: "إن ذكر ولو احتمال ضئيل لتورط روسيا في ذلك أمر غير عادل". كما وصف الاتهامات البريطانية الموجهة بتورط روسيا في تسميم الجاسوس البريطاني سكريبال بأنها مجنونة.

تصريح مجنون

وقال المتحدث باسم الكرملين: "تصوروا وقوع حادث مرور بموسكو أدى إلى وقوع ضحية. وتبين أن السيارة مصنوعة في بريطانيا، مثلا، سيارة "رينج روفر"... ولنتصور أنني أو الناطق باسم الخارجية الروسية نقول إن الشخص لقي مصرعه نتيجة حادث المرور وهو داخل السيارة المصنوعة في بريطانيا، وهناك احتمال كبير أن رئيسة الوزراء البريطانية تتحمل المسؤولية عن هذا الحادث. هل هذا التصريح مجنون؟ نعم، إنه مجنون".

وأشار بيسكوف إلى أن العقيد الروسي السابق سيرغي سكريبال لم يكن شخصية مهمة بالنسبة لروسيا، واصفا كل الروايات حول حجج موسكو لتسميمه بالمصطنعة.

تبادل جواسيس

وأوضح : "لقد تم تسليمه (سكريبال) لبريطانيا نتيجة عملية التبادل (تبادل الجواسيس). فلماذا سلمت روسيا شخصية مهمة بالنسبة لها؟ هذا أمر مستحيل. وإذا سلمته فيعني ذلك، أن روسيا لا تهتم به بعد. إنه غير مهم بالنسبة لها".

وفي الوقت ذاته شدد بيسكوف على أنه يوجد لدى السلطات الروسية الحق في الحصول على المعلومات حول الحالة الصحية لإبنة سكريبال، إذ أنها مواطنة روسية.

وتابع: لا يجب التوقع أن روسيا ستلتزم الصمت في ضوء هذا الجنون ومثل هذا العدوان ... ولا شك في أن روسيا ستواصل تحقيق أغراضها والدفاع عن مصالحها وتفسير موقفها".

تصريح لافروف

واعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن كل ما تقوم به لندن في قضية الضابط السابق سيرغي سكريبال، يبدو وكأنه استفزاز، وأن تصرفاتها تدفع بشكل متزايد العلاقات مع موسكو لطريق مسدود.

وكشف لافروف للصحفيين اليوم الجمعة، عن أن موسكو لم تتسلم حتى الأن أي دليل من بريطانيا يثبت اتهاماتها بتسميم العقيد السابق سيرغي سكريبال العميل لأجهزتها الاستخباراتية.

وقال الوزير الروسي " ما زلنا لا نرى الحقائق. وإن غياب هذا يشير إلى أن الأمر كله استفزاز، وإن التحقيق لم ينته بعد". وأضاف: "يحاولون في لندن بشكل محموم إجبار الحلفاء على اتخاذ خطوات تصادمية.. إن الهجوم الراهن يهدف إلى تعميق الأزمة مع الاتحاد الروسي".