«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ"المساء" التي كتبت أن المستشفيات العموميّة تعرف نقصا مهماً في الأدوية المتعلّقة بالأمراض المزمنة، كالأنسولين الضروري بالنسبة لمرضى السكري، وأدوية الضغط والربو.

ونسبة إلى المكتب الجهوي للنقابة المستقلّة لأطباء القطاع العام فإن الأدوية المذكورة بدأت تنقرض بالمؤسسات الصحية لجهة الدار البيضاء – سطات، رغم ما توليه وزارة الصحة من أولويات لهذا البرنامج، ما يعمق معاناة المرضى من الفئات المعوزة جراء اضطرارهم لشراء تلك الأدوية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن النقابة رصدت بعض المشاكل الَّتِي يعرفها قطاع الصحة العمومية بجهة الدار البيضاء، متسائلة عما قامت به الجهة لتعزيز البنية التحتيّة الصحية، خصوصاً الحاضنات المخصّصة لاستقبال الرضّع بمستشفيات الجهة.

مشروع قانون لتصفية اخر سنة مالية لابن كيران على طاولة العثماني

"الأخبار" كتبت أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وضع على طاولة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مشروع قانون يتعلّق بتصفية آخر سنة مالية لحكومة سلفه عبد الإله ابن كيران. 

وأضافت الصّحيفة أنه وفق النتائج الفاشلة لتنفيذ قانون المالية لسنة 2016، فإن الاقتصاد الوطني لم يستطع تحقيق معدل نمو يتجاوز 1.2 في المائة، فيما سجل عجز الميزانية رقماً مرتفعاً يقدر بـ4.1 في المائة من الناتج الداخلي الخام. 

المشروع الَّذِي سيعرض على البرلمان خلال الدورة الربيعية المقبلة، كشف أن آخر ميزانية عامّة لحكومة ابن كيران سجّلت زيادة للنفقات على الموارد تجاوزت 1700 مليار سنتيم.

برلماني وسياسي معارض ضمن المتورطين في ملف تبييض أموال 

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أسقطت أول المتورّطين في تبييض الأموال، وأيّدت أحكاماً ابتدائية بغرامات من الملايير، وذلك تزامناً مع صدور تعليمات من النيابة العامّة بإغلاق الحدود في وجه أعضائها إثر مداهمات بصدد الإعداد لتهريب مبالغ كبيرة من العملة الصعبة إلى الخارج.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الغرفة الجنحية باستئنافية الدار البيضاء، أيدت حكماً ابتدائياً قضى بأداء غرامة بأكثر من8 ملايير و 500 ومليون سنتيم (8.5 مليون دولار) في حَق برلماني سابق بصفته الشخصيّة ممثلاً قانونياً لعدد من الشركات المتورطة، من ضمنها واحدة تحتكر استيراد الألواح الخشبية، وأثبتت تحريات الجمارك المغربية، بتنسيق مع دول أوروبية، تورطه في تبييض الأموال وتهريبها.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن الملف المذكور يستند إلى خلاصات تحريات أجرتها مصالح الجمارك، بدءاً بتنفيذ أوامر تفتيش في أوراق عشرات الشركات ذات النشاط المشبوه، وانتهاء بحجز وثائق وأرشيفات، بناء على إذن تلقته من النيابة العاملة للتأكد من صحة إخباريات عن محاولات إتلاف أوراق أو ترحيلها إلى وجهات مجهولة.

اختلاس 5 ملايين دولار يطيح بعسكريين ومقاولين

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصّباح" أن قاضى التحقيق بمحكمة الخميسات (وسط)، شرع في استنطاق 12 موقوفاً ضمنهم عسكريون متقاعدون وهم أعضاء ودادية سكنية، وموظف ببلدية المدينة، بعدما تفجّرت فضيحة استيلاء أعضاء مكتب سابقين على حوالي خمسة ملايير سنتيم (5 ملايين دولار) من الحساب البنكي للودادية، وأودعهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بالمدينة، قصد استنطاقهم في تُهم التزوير في محررات عرفية وخيانة الأمانة والتصرف في مال مشترك بسوء نية والنصب والمشاركة في ذلك، كل حسب المنسوب إليه في الملف.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الودادية السكنيّة المذكورة انبثقت من جمعية قدماء المحاربين، والتي فوتت للودادية 39 هكتاراً، وبعدها 9 هكتارات، بثمن 3 دراهم للمتر المربع، وتقرر تشييد بقع مجهزة بمنطقة تيداس، وبعدها فتحت الودادية باب الانخراط للراغبين في الحصول على بقع أرضية مجهّزة،
ووصل عدد المنخرطين إلى 2100 قبل أن يكتشف المكتب الجديد للودادية فور انتخابه خروقات قانونية خطيرة.

اعتقال فرنسي مطلوب لـ"الإنتربول" بالجديدة 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" الَّتِي كتبت أن عناصر الأمن الوطني بالجديدة تمكّنت من إيقاف مواطن يحمل الجنسية الفرنسيّة كان مطلوباً لدى جهاز الشرطة الدولية الإنتربول، بتهمة النصب والاحتيال، وأفعال أخرى محرّمة قانوناً.

وأضافت "الأخبار" أن الفرنسي كان موضوع مذكرة بحث وطنيّة بعد إصداره شيكات من دون رصيد، وأن ظلّ هارباً من القضاء المغربي بعدما صدرت في حقه مذكرة بحث وطنيّة، طبقاً للأفعال المنسوبة إليه والمحرمة قانوناً، وظل متخفياً لسنوات مقدماً نفسه على أنه سائح أجنبي دون إثارة الانتباه والمشاكل، ما جعل الشبهات تبتعد عنه طيلة هذه المدة، فضلاً عن أنه كان يوهم ضحاياه بالمغرب وسكان الجديدة بأنه اعتنق الإسلام في محاولة منه لكسب تعاطف المواطنين.