لندن: سترتبط استراليا وبريطانيا لأول مرة برحلة جوية بلا توقف حين تهبط طائرة تابعة لشركة طيران كانتاس في لندن قادمة من مدينة بيرث غرب استراليا مباشرة.

ومن المتوقع أن تستغرق الرحلة التي تبدأ مساء السبت نحو 17 ساعة و20 دقيقة وأن تسجل انجازاً كبيراً في تاريخ الطيران المدني بقطع 14500 كلم بلا توقف.

وتستخدم شركة كانتاس طائرة بوينغ 787ـ 9 دريملاينر في أول رحلة مباشرة بطائرة ركاب مدنية بين استراليا وبريطانيا. ويقول مراقبون انها ليست إلا مقدمة للهدف النهائي المتمثل برحلة مباشرة بين لندن وسدني التي تبعد 4.5 ساعة أخرى الى الشرق.

ومن المتوقع ان تهبط طائرة كانتاس في مطار هيثرو حوالي الساعة الخامسة صباح الأحد. ولقطع المسافة بلا توقف قللت الشركة سعة الطائرة الى 236 مقعداً. واعلن آلان جويس الرئيس التنفيذي لشركة طيران كانتاس ان الشركة "كانت تحضر لهذه اللحظة منذ 98 عاماً... منذ تأسيس الشركة في عام 1921". 

واضاف "ان طريق القنغر" بين استراليا وبريطانيا كان يُقطع في السابق بتوقف الطائرة في سبع محطات والرحلة تستغرق اربعة ايام. ولكن الرحلة بالسفينة من استراليا الى بريطانيا كانت تستغرق وقتذاك 42 يوماً.

وتعاونت شركة كانتاس مع جامعة سدني للبحث عن سبل التخفيف من الآثار الناجمة عن اضطراب الرحلات الجوية الطويلة باستخدام إنارة مثلى وضغط مختلف داخل الطائرة ووجبات طعام مناسبة بما في ذلك مواعيد تقديمها خلال الرحلة الطويلة.

وقال البروفيسور بيتر سيستولي استاذ طب النوم في جامعة سدني ان شركة كانتاس تحدثت معه بشأن تحسين النوم في الطائرات.

وأوضح البروفيسور سيستولي ان دفع الساعة البيولوجية للجسم نحو توقيت الوجهة التي يسافر اليها الراكب على متن الطائرة يطلق عملية تكييفها .

وسيُربط عشرة مسافرين في رحلة بيرث ـ لندن بأجهزة مراقبة لقياس النوم والنشاط البدني ووضعية الراكب. ويؤمل ان توفر هذه الأجهزة معلومات مفيدة تخفف من عناء السفر في رحلات جوية طويلة.

من الاحصاءت الشيقة للرحلة البكر بين استراليا وبريطانيا بلا توقف ان الطائرة ستحلق بسرعة 900 كلم في الساعة تقريبا وتستهلك 11 الف لتر من الوقود. وتقول شركة كانتاس ان استهلاك طائرة بوينغ 787 للقود يقل بنسبة 20 في المئة عن استهلاك طائرات أخرى بنفس الحجم. ويبدأ سعر التذكرة ذهاباً واياباً بالدرجة الاقتصادية من 1095 جنيهاً استرلينياً. 

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.theguardian.com/travel/2018/mar/23/first-non-stop-direct-flight-between-uk-and-australia-perth-london