لندن: اكتشف علماء ان بالامكان وقف فقدان الكتلة العضلية واللياقة البدنية في الشيخوخة بإعطاء الجسم جزيئاً بروتينياً يحتاجه لإعادة بناء الأوعية الدموية.

ويتباطأ عمل الشرايين والشعيرات الدموية التي تنقل الاوكسجين والمغذيات حول الجسم مع تقدم السن ويتسبب هذا في تعب العضلات بسرعة. وفي النهاية تبدأ بالضمور من قلة الاستعمال.

ولكن دراسة جديدة أظهرت ان وقف هذه العملية كان سهلا الى حد فاجأ العلماء في فئران اختبار كبيرة السن باستكمال جزيء اساسي يساعد في صيانة البطانة الداخلية للأوعية الدموية وإعادة بنائها.

واسفرت العملية عن بناء شبكة جديدة من الشعيرات الناقلة للدم اوقفت فقدان العضلات وزادت قدرة الفئران على التحمل بنسبة 80 في المئة.

وشارك في الدراسة باحثون من جامعات استرالية واميركية بينها جامعة هارفرد ومعهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا. وسيكون توفير علاج يعيد اللياقة البدنية ويكافح الضعف في الشيخوخة خطوة كبيرة نحو حياة أطول وأكثر تعافياً لأنه يعني بقاء المسنين نشيطين ومستقلين وتقليل خطر انتهائهم في المستشفى. 

وكانت نتائج الدراسة مشجعة حتى ان فريق الباحثين بدأ اختبارات سريرية ليرى إن كان تكرار النتائج ممكناً في البشر. 

وقال البروفيسور ليونارد غوارينتي استاذ البيولوجيا في معهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا وعضو الفريق إن بالامكان انقاذ الكتلة العضلية في كبار السن بهذا النوع من التدخل. واشار الى ان هناك علاقة قوية بين العضلة والعظم وان فقدان الكتلة العضلية يمكن أن يؤدي في النهاية الى ضمور العظام والهزال وهذه مشكلة كبيرة في الشيخوخة.

وركز الباحثون على الخلايا التي تتكون منها البطانة الداخلية للأوعية الدموية في الثدييات ومن مكوناتها الأساسية جزيئات بروتينية يتولى الانزيم ان دي أي NAD تفعيلها لكنه يتناقص مع تقدم العمر ويبدأ بالتحلل سريعاً في الجسم ايضاً.

وقال الباحثون ان تناقص هذا الانزيم في البطانة الداخلية للأوعية الدموية سبب رئيسي لتراجع قدرتنا على ممارسة التمارين وتلقي فوائدها وتمكين الجسم من الاستمرار في اعادة بناء الأوعية الدموية. وان زيادته اوقفت فقدان الشعيرات الدموية بسهولة فاجأت الباحثين.

وقال البروفيسور ديفيد سنكلير من جامعة هارفرد وعضو فريق الباحثين ان هذه الطريقة تنشط نمو الأوعية الدموية وتعزز القدرة على التحمل في الفئران وتمهد لعلاجات في البشر ضد جملة امراض تظهر من جراء شيخوخة الأوعية الدموية.

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.independent.co.uk/news/health/old-age-frailty-blood-rejuvenate-fitness-scientists-harvard-mit-america-australia-cell-a8268926.html