الرباط : واصلت قناة ميدي 1 تيفي، خلال سنة 2017، دينامية تطورها وتوجهها الدولي بشراكة مع إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية، رغم مختلف التحديات والإكراهات التي سعت القناة إلى معالجتها من أجل مواصلة الاضطلاع بالمهام المنوطة بها.
وطبقا للقوانين المعمول بها، أبرزت البيانات المالية للقناة، إلى غاية ديسمبر 2017، تحسناً في الناتج الصافي بنسبة 18 في المائة، بالمقارنة مع سنة 2016، وذلك وفق ما جاء في بيان تلقت "إيلاف المغرب"نسخة منه، أوضح أن هذا الإنجاز هو "ثمرة لنهج حكامة جيدة ترتكز في المقام الأول على سياسة تدبير معقلن للتحملات، وزيادة في الموارد التي تتيح تطويراً مستمراً ذا جودة للعرض التحريري للقناة".
وأكد البيان أن الجهود الرامية إلى التدبير الأفضل للتحملات وتطوير الموارد والإنتاج الإخباري، ستتواصل خلال عام 2018، مشيراً إلى أنه، في سياق جملة ما هي مقبلة، ستواصل ميدي 1 تيفي تطوير مشروعها كــ"قناة للأخبار المستمرة مع إطلاق قناة ثالثة باللغة العربية ونافذة رقمية إذاعية وتلفزيونية جديدة".
وأكد البيان، الذي أشار إلى عقد المجلس الإداري لقناة ميدي 1 تيفي، الأربعاء الماضي، اجتماعاً برئاسة حسن خيار، خصص لدراسة حصيلة عمل القناة برسم سنة 2017، وكذا النقاط المختلفة المدرجة في جدول الأعمال، أنه "بعد المناقشة المستفيضة من طرف أعضاء المجلس لكل النقط التي تضمنها جدول أعمال هذا الاجتماع، وأخذه علماً بتقارير لجنة الافتحاص المالي ومفوضي الحسابات، صادق المجلس الإداري على محضر الدورة الماضية للمجلس الإداري، كما صادق على بيانات إغلاق حسابات 2017 ، وكذا مشروع ميزانية 2018".
وأبرز البيان أن المجلس الإداري، "وعياً منه بالإشعاع المتزايد للقناة على صعيد القارة الأفريقية، عبر عن ارتياحه وتجديد دعمه للاستراتيجية المتبعة في ظرفية اقتصادية مطبوعة بتحولات سريعة في البيئة التنافسية التي تواجهها القناة على الصعيدين الإقليمي والدولي"؛ كما أوكل إلى الرئيس "العمل من أجل إعطاء الأولوية لتنمية وترسيخ حضور ميدي 1 تيفي في أفريقيا بشراكة مع إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية". كما عبر المجلس عن "ارتياحه لنسبة المشاهدة التي حققتها ميدي1 تيفي خلال سنة 2017، والتي جعلتها تتبوأ الريادة في المغرب باعتبارها القناة الإخبارية الأولى، متقدمة على باقي القنوات العربية والدولية"؛ كما "نوه" بــ"الريادة الرقمية للقناة وحضورها البارز على وسائط التواصل الاجتماعي، مكرسة صورتها المتميزة كــ"علامة" قوية في العالم الرقمي".
يشار إلى أن قناة ميدي 1 تيفي أنشئت سنة 2006، تحت إسم "ميدي 1 سات"، كقناة للأخبار المتواصلة مزدوجة اللغة وللقرب في المنطقة المغاربية؛ وحددت مهمتها في حمل وإيصال وجهة النظر المغاربية إزاء الأحداث الدولية. وفي عام 2010، تم تحويلها إلى قناة عامة مع تغيير اسمها ليصبح "ميدي 1 تيفي"، مع تركيز برامجها على الترويج للنموذج المجتمعي المغربي. وهي اليوم خلاصة تمازج إنساني متعدد الثقافات وبنية تكنولوجية عصرية وبث عبر العالم بواسطة باقات متعددة عبر الأقمار الصناعية في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وعلى شبكة الانترنت والتطبيقات المحمولة.