أكد العراق دعمه لتخفيض إنتاج النفط بقيادة أوبك، ومنع الإرهاب من استخدامه لارتكاب جرائمه.. فيما تستضيف بغداد الأربعاء المقبل مؤتمر الطاقة الثالث بمشاركة 50 شركة نفطیة دولية، إضافة إلى عدد من المسؤولین والخبراء يتقدمهم الأمين العام لمنظمة أوبك. 

إيلاف: بحث الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" النيجيري محمد باركيندو في بغداد اليوم مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم سبل تعزيز دور المنظمة في تحقيق استقرار اسعار النفط على المستوى العالمي، مشددا على ضرورة دعم اتفاقية تقليص إنتاج النفط الخام ومواصلة تعزيز العلاقات الاستراتنيجية مع البلدان المنتجة للنفط داخل وخارج اوبك.

وأكد معصوم على "ضرورة بذل جهود واسعة على المستويين الاقليمي والدولي لحرمان الجماعات الارهابية من تهريب النفط او استخدامه لمواصلة جرائمها"، مشيدًا بانتصار الشعب النيجيري في حربه ضد الإرهاب في بلاده، كما نقل عنه بيان رئاسي عراقي تابعته "إيلاف".

من جانبه ثمّن باكندو ما أسماه الدور المهم للعراق في منظمة أوبك كدولة مؤسسة للمنظمة وعلى حرص العراق من أجل وحدة المنظمة وتعزيز جهودها بما يخدم مصالح الجميع. وسيجتمع باركيندو في وقت لاحق مع رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير النفط جبار علي اللعيبي لبحث ومناقشة العلاقات الثنائية الاقتصادية ودور المنظمة في تحقيق استقرار اسعار النفط.

ووصل الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" محمد باركيندو على رأس وفد من المنظمة الى بغداد الليلة الماضية للمشاركة في مؤتمر الطاقة الثالث الذي سيعقد في بغداد الاربعاء المقبل بمشاركة 50 شركة نفطیة دولية اضافة الى عدد من المسؤولین والخبراء.

سيحضر اعمال المؤتمر التي تستمر يومين وزيرا النفط جبار علي اللعيبي والكهرباء قاسم الفهداوي العراقيين والامين العام لمنظمة الاوبك محمد باركيندو والسفير الاميركي في العراق دوغلاس سيليمان ورئيس الجامعة الاميركية في العراق بروس ووكر فيرغسون ومدير مكتب الطاقة في اسيا والشرق الاوسط. وكانت بغداد قد استضافت في الثاني من نيسان ابريل 2017 فعاليات منتدى العراق للطاقة.

جدد سعر نفط سلة "اوبك" ارتفاعه، ولليوم الثالث على التوالي، ليسجل 66.39 دولارًا للبرميل الواحد. على صعيد تطورات اسعار النفط فقد كشفت نشرة الامانة العامة لمنظمة الاقطار المصدرة للنفط "اوبك" اليوم الاثنين ان سعر نفط سلة اوبك قد بلغ 66.39 دولارا للبرميل الواحد مقارنة مع 66.19 دولارا لليوم الذي سبقه.‏

جاء ارتفاع أسعار النفط بداية تداولات الأسبوع بدعم من تصريحات السعودية بأن منظمة أوبك قد تستمر في خفض معدلات إنتاجها خلال عام 2019، وذلك بعدما كان من المقرر أن تنتهي اتفاقية خفض الإنتاج بنهاية هذا العام.

يذكر ان سلة خام اوبك تتكون من مزيج الصحراء (الجزائر)، جيراسول (أنغولا)، ‏‏اورينت (الاكوادور)، ميناس (اندونيسيا)، وايران الثقيل، والبصرة الخفيف (العراق)، ‏‏الكويت تصدير (الكويت)، وفاق سدر (ليبيا)، خام بوني الخفيف (نيجيريا)، وقطر ‏‏البحرية (قطر)، العربي الخفيف (السعودية)، مربان (الامارات العربية المتحدة) ‏‏وميري (فنزويلا).