سيول: قالت وكالة الانباء الكورية الشمالية الاربعاء ان الرئيس الصيني شي جينبينغ قبِلَ دعوة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون لزيارة بيونغ يانغ، وذلك خلال لقاء هو الاول بينهما في بكين.

ووجه كيم، بالنيابة عن الحزب الحاكم والحكومة في كوريا الشمالية، دعوة الى شي "لزيارة جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية، وقبِلَ (الرئيس الصيني) الدعوة بسرور"، وفق ما ذكرت الوكالة.

وقال الزعيم الكوري الشمالي للرئيس الصيني إن "واجبه الرسمي" يقضي بان تكون بكين اول محطة خارجية يزورها منذ وصوله الى السلطة، بحسب ما افادت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية الاربعاء.

ونقلت الوكالة عن كيم قوله خلال مأدبة اقامها شي جينبينغ، "ليس هناك شك في ان اول زيارة لي الى الخارج (يجب ان تكون) الى العاصمة الصينية"، مضيفا "هذا واجبي الرسمي". وتأتي تصريحات كيم في وقت شهدت العلاقات بين كوريا الشمالية والصين توترات خلال السنوات المنصرمة. 

كما قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الاربعاء ان كيم جونغ اون أبلغ الرئيس الصيني شي جينبينغ ان بيونغ يانغ "ملتزمة نزع السلاح النووي" وذلك خلال زيارة هي الاولى لكيم الى بكين. 

وقال كيم خلال هذه الزيارة التي انتهت الاربعاء "ان قضية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية يمكن حلها اذا استجابت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لجهودنا بحسن نية وخلقَتا جوا من السلام والاستقرار مع اتخاذ تدابير تدريجية ومتزامنة من اجل تحقيق السلام".