نصر المجالي: في زيارة هي الأولى من نوعها، عقد الرئيس الكوبي راؤول كاسترو محادثات في هافانا يوم الإثنين، مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي نقل له تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان. 

وأعلن الجبير، أن هذه الزيارة لجمهورية كوبا تأتي إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في إطار حرص المملكة على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتأكيد الروابط المشتركة والتعاون المثمر في المجالات كافة.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: "لدينا توافق حول قضايا عدة، وموقف موحد وثابت في محاربة التطرف والإرهاب، وناقشنا العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومنها قضايا المنطقة، وأؤكد أننا ننظر بثقة إلى مستقبل العلاقة بين البلدين الصديقين".

وقال تقرير أعده التلفزيون الكوبي إن "راؤول كاسترو وعادل الجبير اعتبرا أن العلاقات بين البلدين بلغت مستوى عاليا، واتفقا على مواصلة تطوير التعاون وبحثا القضايا الإقليمية والدولية الملحة".

وكان وزير الخارجية السعودي التقى في وقت سابق نظيره الكوبي برونو رودريغيزباريليا ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الاقتصاد والتخطيط ريكاردو كابريساس. 

وكان الجبير ضيف شرف عى حفل استقبال أقامه تكريما له نظيره الكوبي في مقر الوزارة في العاصمة الكوبية هافانا، وحضره أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمد لدى جمهورية كوبا.

وزير الخارجية الكوبي مرحبا بنظيره السعودي

محادثات رسمية

وعقدت جلسة مباحثات رسمية جرى خلالها التأكيد على حرص البلدين على تطوير العلاقات وتعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات، ومحاربة التطرف والإرهاب، إضافة إلى بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وتعد هذه الزيارة الأولى لرئيس الدبلوماسية السعودية إلى كوبا، في حين أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز كان استقبل في جدة في مايو 2017 نائب رئيس مجلس الوزراء الكوبي ووزير الاقتصاد والتخطيط ريكاردو كابريساس، واتفق الجانبان على تعزيز التعاون في المجال الاقتصادي.

يذكر أن كوبا أبرمت مع صندوق التنمية السعودي عام 2016 اتفاقيتين بقيمة 60 مليون دولار تضمنتا توريد سلع من السعودية إلى كوبا، وتمويل مشاريع كوبية في مجال إمدادات المياه.

كما منحت السعودية في السنة العام 2017 كوبا قرضا بقيمة 26 مليون دولار لترميم القسم التاريخي من العاصمة هافانا.

جانب من جلسة المحادثات الكوبية السعودية