طالبت الجامعة العربية الثلاثاء مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية في مواجهات الجمعة الماضية التي أدت إلى مقتل 17 فلسطينيًا، وإصابة نحو 1500 بجروح في قطاع غزة.

إيلاف: أكد مجلس الجامعة العربية، بعد اجتماع عاجل عقده الثلاثاء على مستوى السفراء، "دعم الطلب الذي تقدمت به دولة فلسطين إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، ومطالبتها بفتح تحقيق عاجل في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت بحق المدنيين الفلسطينيين العزل يوم 30 مارس 2018".

المقاضاة ضرورة
كما طلب مجلس الجامعة العربية من "مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والسكرتير العام للأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث يوم 30 مارس 2018، والعمل على تمكين هذه اللجنة من فتح تحقيق ميداني ذي مصداقية ومحدد بإطار زمني وضمان إنفاذ آلية واضحة لمساءلة ومحاكمة المسؤولين الإسرائيليين عن هذه الجريمة".

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أكد الاثنين في اتصال مع أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط ضرورة مقاضاة إسرائيل على "جرائمها".

أورد مكتب هنية في بيان أنه أكد خلال الاتصال "أهمية التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية لمقاضاة الاحتلال وقادته وكذلك ضرورة التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث الجريمة الإسرائيلية وتشكيل لجنة تحقيق دولية".

حصار محكم
وتوافد عشرات آلاف الفلسطينيين الجمعة إلى المنطقة الحدودية في إطار حركة الاحتجاج، التي من المقرر أن تستمر ستة أسابيع، للمطالبة بتفعيل حق العودة للاجئين الفلسطينيين، ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع.

شهدت المنطقة الحدودية صدامات مع القوات الإسرائيلية أدت إلى مقتل 17 فلسطينيًا، وإصابة نحو 1500 بجروح منذ الجمعة، بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية. وتفرض إسرائيل منذ أكثر من عقد حصارًا محكمًا جوًا وبحرًا وبرًا على القطاع الفقير والضيق، والذي يسكنه نحو مليوني فلسطيني.

كما تغلق السلطات المصرية معبر رفح، الذي صار المنفذ الوحيد غير الإسرائيلي لأهالي القطاع، منذ سنوات، وتفتحه على فترات متباعدة للحالات الإنسانية.
&