وافق الرئيس التنفيذي لفايسبوك مارك زكربيرغ على الإدلاء بشهادته خلال جلسة استماع في مجلس النواب في 11 إبريل في فضيحة استغلال بيانات شخصية لمستخدمي الموقع لغايات سياسية، بحسب ما أعلن نواب الأربعاء.

إيلاف: أعرب رئيس لجنة التجارة والطاقة في مجلس النواب الجمهوري غريغ والدن والعضو الديموقراطي في اللجنة فرانك بالوني عن أملهما في أن تتيح جلسة الاستماع التي ستعقد في 11 إبريل الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي (14:00 ت غ) "للأميركيين أن يفهموا بشكل أفضل ما تؤول إليه بياناتهم الشخصية الموجودة على الانترنت".

استجواب لن يكون الوحيد
وأعلن والدن وبالوني: "نثمّن قبول زكربيرغ الإدلاء بشهادته أمام اللجنة، ونتطلع إلى الحصول منه على إجابات عن أسئلتنا في 11 إبريل".

لن تكون جلسة 11 إبريل جلسة الاستجواب الوحيدة لزكربيرغ في الكونغرس، بعدما تسببت قضية "كامبريدج أناليتيكا" بفضيحة. 

يشار إلى أن شركة "كامبريدج أناليتيكا"، التي استعانت حملة دونالد ترمب للانتخابات الرئاسية عام 2016 بخدماتها، متهمة بالاستيلاء بطريقة غير قانونية على البيانات الشخصية لخمسين مليون مستخدم لفايسبوك من دون علمهم.

موافقة مبدئية
وطُلب من الرئيس التنفيذي لفايسبوك المثول أمام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ في 10 إبريل، إلى جانب الرئيسين التنفيذيين لغوغل سوندار بيتشاي، وتويتر جاك دورسي.

لم تتأكد مشاركة زكربيرغ في الجلسة، إلا أن السناتور الديموقراطية عن ولاية كاليفورنيا دايان فاينستين أعلنت لصحيفة "سان فرانسيسكو كرونيكل" أنه وافق مبدئيًا على الحضور إلى مجلس الشيوخ.