القاهرة: من المعروف أن الجينات تلعب دوراً رئيسياً في عملية تطور الكائنات الحية بشكل عام لكونها المادة التي تنقل الصفة الوراثية من جيل لآخر، فإن بجسم كل واحد منا 3 مليارات كتلة بناء جينية، أو أزواج رئيسية، تمنحنا الهيئة التي نحن عليها.

ومن بين كتل البناء الجينية هذه، يوجد مقدار ضئيل جداً خاص بنا، ما يجعلنا متشابهين وراثيا بنسبة 99.9 % مع البشر الذين سيأتون. وفي كلمة ألقى بها مؤخراً عبر منصة TED، أوضح عالم الفيزياء ورائد الأعمال، ريكاردو ساباتيني، أنه إذا تمت طباعة نسخة من كامل الشفرة الوراثية للإنسان، فإنها ستشغل 262 ألف صفحة، أو 175 كتاباً كبيراً، ولن يخص الجسم من كل هذه الصفحات سوى 500 صفحة فقط.

وأرجع ريكاردو ذلك إلى أن أجزاء كبيرة من الجينات تؤدي وظائف مماثلة عبر مملكة الحيوانات، ويمكننا أخذ نظرة على الطريقة التي نتشابه بها وراثيا مع كل شيء من حولنا، فالبشر متشابهين بنسبة 99.9 % مع الأشخاص الذين يجلسون بجوارنا، كما أن بقية هذه الجينات تخبرنا كل شيء بدءً من لون أعيننا وانتهاء بما إن كانت أجسامنا مستعدة للإصابة ببعض الأمراض أم لا. وكانت دراسة بحثية أجريت عام 2005 قد توصلت إلى أن قرود الشمبانزي – التي تعد أقرب كائن حي للبشر من ناحية التطور – تشبه بالفعل الإنسان من الناحية الوراثية بنسبة 96 %.

فضلا عن اكتشاف دراسة أخرى أجريت عام 2007 أن القطط تشبهنا أكثر مما نتخيل، وأن حوالي 90 % من الجينات الموجودة في القط المنزلي الحبشي شبيهة بالبشر.

أما حين يتعلق الأمر بتلك الجينات التي تعرف بجينات ترميز البروتين، فإن الفئران تشبه البشر بنسبة 85 %. وبالنسبة للجينات غير المشفرة، فإن الشبه يقدر ب 50 % فقط. ويعزو المعهد الوطني لبحوث الجينوم البشري هذا التشابه إلى أجدادنا القدماء الذين سبقونا، وتشاركوا تلك الجينات قبل ما يقرب من 80 مليون سنة.

وبحسب تقرير بحثي نشر عام 2009 في مجلة العلوم، فإن الماشية المستأنسة تشارك حوالي 80 % من جيناتها مع البشر. وحين يتعلق الأمر بالحمض النووي للحشرات، فإن البشر لديهم نسبة ضئيلة من الجينات المشتركة، فذباب الفاكهة على سبيل المثال يتشارك نسبة تقدر بـ 61 % من الجينات المسببة للأمراض مع البشر، وهو الأمر الذي شَكَّل أهمية حين قامت وكالة "ناسا" بدراسة حشرات البق لمعرفة المزيد من المعلومات حول ما يمكن أن يفعله السفر إلى الفضاء بالنسبة لجيناتنا. 

وفي حين أن جسم الدجاجة يختلف بشكل كبير عن جسم الإنسان، حيث أنها مغطاة بالريش وتبيض ولا تلد، فإن حوالي 60 % من جينات الدجاج لديها نظير جيني بشري. وحتى الموز لا يزال يتشارك حوالي 60 % من نفس الحمض النووي كما البشر.

 

 

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه

https://www.independent.co.uk/news/science/human-dna-share-cats-cattle-mice-same-genetics-code-a8292111.html