طغت دبلوماسية المجاملات بشكل ملحوظ على زيارة الرئيس الفرنسي، وهي الأولى من نوعها لواشنطن، ومحادثاته مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب. وتصدر المجاملات "قشرة الشعر" و"القبلات". 

إيلاف: في المؤتمر الصحافي المشترك الذي جمع ترمب وضيفه الفرنسي إيمانويل ماكرون في البيت الأبيض، يوم الثلاثاء، قام الرئيس الأميركي وأمام الكاميرات بإزالة بعض قشرة الرأس من كتف ماكرون.

وقال ترمب وهو ينفض القشرة: "إنه لشرف عظيم شرف عظيم أن أكون هنا، لدينا علاقة مميزة للغاية. لكن في الحقيقة سأحصل على قطعة صغيرة من قشرة الشعر... يجب أن نجعله مثاليًا. إنه مثالي". وأضاف: "إنه لأمر رائع حقًا أن أكون معكم وأنتم صديق خاص. نشكركم".

بدا ماكرون مرتبكًا لفترة وجيزة قبل أن يضحك مع ترمب مع دخول كاميرات الصحافة. كما بدا الرئيسان يتمتعان بعلاقات أكثر دفئًا وصداقة غير مسبوقة. وقد قطع الرئيس دونالد ترمب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون شوطًا طويلًا منذ مصافحة "لحظة الحقيقة".

وكان ماكرون وصل إلى واشنطن يوم الاثنين للاجتماع مع الرئيس الأميركي على أمل إنقاذ اتفاقية نووية دولية مع إيران أبرمت في عام 2015، وهي صفقة تم التوصل إليها في عهد باراك أوباما.

صيغة توافق
ووصف ترمب اتفاق إيران بأنه "صفقة مروعة" و"مجنون". لكنه قال خلال المؤتمر الصحافي إنه ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون قد يتوصلان إلى صيغة توافق قريبًا بشأن اتفاق إيران النووي.

قال ترمب للصحافيين عقب اجتماع في البيت الأبيض مع ماكرون "أعتقد أننا أجرينا حقًا بعض المحادثات الموضوعية بخصوص إيران. ونتطلع قدمًا إلى فعل شيء ما".

وأضاف "قد نتوصل على الأقل إلى اتفاق في ما بيننا سريعًا جدًا. أعتقد أننا قريبون جدًا من فهم بعضنا بعضًا". يشار إلى أنه بعد دقائق من هبوط طائرة ماكرون، أعلن البيت الأبيض أنه لا توجد لديه أي إعلانات بشأن الاتفاق النووي مع إيران. 

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز قائلة "الرئيس كان واضحًا للغاية في أنه يعتقد أنه اتفاق سيء. هذا قطعًا لم يتغير".

من جهته، قال ماكرون لبرنامج (فوكس نيوز صنداي) الذي تبثه شبكة فوكس نيوز يوم الأحد: "ستكون من الأفضل حماية الاتفاق بدلًا من التخلص منه... هل هذا الاتفاق مثالي وأفضل شيء لعلاقتنا مع إيران؟. لا. لكن بالنسبة إلى البرنامج النووي ماذا لدينا؟، كخيار أفضل. لا أرى شيئًا".