لندن: أكدت وسائل إعلان إيرانية الخميس أن عباس عدالت الجامعي البريطاني - الإيراني والناشط من أجل السلام، تم اعتقاله للاشتباه بدوره في "شبكة تسلل".

ونقلت وكالة فارس للانباء عن مصدر لم تسمه "مؤخرا، تم اعتقال اعضاء في شبكة تسلل مرتبطة ببريطانيا". وأورد تقرير الوكالة التي تعتبر مقربة من الحرس الثوري اسم عدالت استاذ علوم الكمبيوتر والرياضيات في جامعة امبيريال كولدج في لندن.

وكانت بريطانيا أعلنت الخميس إنها "تطلب معلومات عاجلة" من إيران في أعقاب تقارير عن اعتقال جامعي بريطاني - إيراني.

وقال مركز حقوق الانسان في إيران ومقره نيويورك إن عباس عدالت، الناشط من أجل السلام وأستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة امبيريال كولدج، اعتقل في 15 أبريل.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية "نطلب بشكل عاجل معلومات من السلطات الإيرانية في أعقاب تقارير عن اعتقال مواطن يحمل الجنسيتين البريطانية والإيرانية".

وقال مركز حقوق الانسان إن الحرس الجمهوري اعتقل عدالت وإنه رفض ان يتم تحديد كفالة له الاربعاء قائلا إنه بريء ويتعين اطلاق سراحه دون شروط.

واضاف المركز أن منزل عدالت في طهران تعرض للمداهمة وصودر حاسوبه إضافة إلى اقراص مدمجة (سي دي) ودفاتر.

في السنوات القليلة الماضية اعتُقل العديد من المواطنين الذي يحملون الجنسيتين البريطانية والإيرانية أو تم سجنهم في إيران التي لا تعترف بالجنسية المزدوجة.

وأبرز حالات الاعتقال تتعلق بنازانين زغاري-راتكليف الموظفة في الفرع الخيري لمؤسسة تومسون رويترز التي اعتقلت قبل سنتين وحكم عليها بالسجن خمس سنوات بتهمة المشاركة في تظاهرات ضد النظام في 2009 وهو ما تنفيه.