خاص بايلاف من لندن: كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن استمرار إيران في مشروع "عماد" النووي السري، مؤكداً أن إيران تستمر في خداع العالم بعد أن أعلنت عن وقف هذا البرنامج.
استند نتانياهو في كلامه الى ملفات وأقراص مدمجة قال إن الموساد الاسرائيلي نجح في الحصول على نحو نصف طن من الوثائق الإيرانية السرية التي تثبت خداع إيران واستمرارها في مشروع عماد النووي (نسبة الى عماد مغنية قائد حزب الله العسكري الذي اغتيل في دمشق عام 2008).

جدل اسرائيلي
في هذا السياق، كشف مصدر إسرائيلي مقرب من نتانياهو لـ "إيلاف" أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية دخلت في نقاش موسع مع نتانياهو حول جدوى نشر الوثائق نظراً لحساسيتها.
وقد أعربت الأجهزة عن قلقها من نشر الوثائق لما تتضمنه من معلومات حساسة، قد تكشف المصادر أو الطرق التي استعانت بها إسرائيل لجمع المعلومات. إلا أن أحد رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قال إن الإيرانيين شعروا خلال الأسبوعين الاخيرين أن وثائقهم أصبحت بحوزة اسرائيل، الأمر الذي شجع على الكشف عن الوثائق مع الحفاظ على سرية البعض منها المتصلة بخطة الصواريخ وأماكن وجودها داخل وخارج إيران. وتقرر أن يكشف عنها نتنياهو بشكل عام وان تشارك إسرائيل هذه المعلومات مع أجهزة مخابرات غربية مع الحرص على سرية تلك المصادر الاسرائيلية في الداخل الإيراني.

تنسيق مع البيت الأبيض
إلى ذلك، حصلت "إيلاف" على معلومات حصرية حول كواليس الإعلان الخطير وتوقيته. وقالت المصادر التي تحدثت لـ "إيلاف" إن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان حمل معه إلى واشنطن الوثائق والمعلومات السرية، واطلع عليها المسؤولين الأميركيين الذين بدورهم تأكدوا من صحتها وقرروا تبينها رسمياً واطلاع ترمب على فحواها. 
وقال المصدر إن وزير الدفاع الاميركي تفاجأ بالمعلومات التي كانت غائبة تماماً عن أجهزة الاستخبارات الأميركية. 
وفي أثناء زيارة وزير الخارجية الاميركي الجديد مايك بومبيو، الذي عمل سابقاً رئيساً للاستخبارات الأميركية، اطلع على المعلومات وتبناها. وبعد انتهاء اللقاء الذي جمع نتانياهو بوزير الخارجية الأميركي، اتصل نتنياهو بترمب واتفقا على أن يعلن نتانياهو عن الوثائق، على أن يتبناها ترمب رسمياً، وهو ما حصل واقعاً.

أقوى من قنبلة هيروشيما
وكان نتانياهو قد عدل منذ صباح يوم 30 ابريل على جدول اعماله ودعا المجلس الامني الوزاري المصغر إلى جلسة طارئة وطرح الموضوع أمام الوزراء والقادة الامنيين وحصل على الموافقة. ثم الغى كل جدول اعمال الوزراء المعنيين والغى ظهره في الكنيست في افتتاح الدورة الصيفية وتحدث الى رئيس المعارضة يتسحاك هرتسوغ والذي سحب اقتراحات حجب الثقة عن الحكومة نظرا لحساسية الوضع. تلا ذلك اعلان نتانياهو بيانه المتلفز باللغة الانكليزية، موجهاً الحديث إلى العالم، ومحاولاً اقناع فرنسا وبريطانيا والمانيا والصين وروسيا بالغاء الاتفاق النووي الخطير، وخصوصاً أن إيران تستمر بالكذب وتسعى الى تطوير قنبلة نووية أقوى بخمس مرات من قنبلة هيروشيما على حد قوله.

لقاء قريب مع بوتين
وعلمت "إيلاف" أن نتنياهو تحدث خلال اليوم وقبل اعلان البيان الى كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي سيلتقيه قريباً والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل محاولا اقناعهم بالعدول علن دعم الاتفاق النووي مع إيران.
يذكر ان ترمب اعلن بعد بيان نتانياهو المتلفز أن نتنياهو بكشفه للوثائق يثبت ما قاله هو في السباق. واعلن أنه سينسحب منه قبل 12 مايو وهذا يعني عمليا ان ترمب تبنى بالكامل وجهة نظر اسرائيل وقرر الانسحاب من الاتفاق النووي والجميع الان بانتظار الرد الايراني وما يمكن ان يقوم به الثنائي نتنياهو - ترمب خلال الايام المقبلة.​