لندن: تسعى قبرص الى تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع السعودية بعيداً عن لوحة الشطرنج الكبرى للجيوسياسة الاقليمية ، كما كتبت صحيفة فيليليفثيروس القبرصية في تعليق عقب زيارة وزير الخارجية القبرصي نيكوس كريستودوليديس للمملكة يوم الأحد.

واجرى كريستودوليديس محادثات مع نظيره السعودي عادل الجبير. وقالت صحيفة فيليليفثيروس ان الجانبين اتفقا على مواصلة تطوير العلاقات الثنائية في المستقبل القريب. وسيوقع البلدان في هذا الاطار عدداً من الاتفاقيات ويقومان بأعمال مشتركة ، حسب الصحيفة.

كما تناول البحث فتح بعثة دبلوماسية سعودية في قبرص في وقت قريب وهي خطوة تهدف الى تمتين العلاقات المتنامية.

ولاحظت صحيفة فيليليفثيروس ان قبرص من خلال عضويتها في الاتحاد الاوروبي تستطيع القيام بدور مهم في تقوية العلاقات بين بلدان الشرق الأوسط والاتحاد الاوروبي.

وقبل الجبير دعوة من نظيره القبرصي لزيارة الجزيرة.

وكان البلدان وقعا اتفاقية لتفادي الازدواج الضريبي واتفاقية تعاون في مجال الدفاع المدني ومذكرة تفاهم خلال زيارة الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس للسعودية في مطلع العام الحالي. وقالت صحيفة فيليليفثيروس ان قبرص تشارك السعودية موقفها من قضايا منطقة الشرق الأوسط مشيرة الى تعزيز علاقات قبرص مع السعودية والاردن ولبنان ومصر وعدد من دول الخليج. وقالت ان هذه البلدان تقف مع السعودية بشأن قضايا المنطقة.

 

اعدت "ايلاف" هذه التقرير بتصرف عن "قبرص ميل". الأصل منشور على الرابط التالي

http://cyprus-mail.com/2018/04/30/signs-that-cyprus-is-siding-with-saudi-arabia-in-mid-east-split/