نصر المجالي: وافقت الكتلة النيابية لحزب الحركة القومية التركي على قرارا بخصوص تقديم الرئيس رجب طيب أردوغان، كمرشح عن الحزب في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 24 يونيو المقبل.

وأعلنت الكتلة التي تمثل الحزب القومي (اليميني) في اجتماع مغلق برئاسة وكيل رئيس الحزب أركان أقجاي، اليوم الأربعاء، ، أنّه سيتم إعلام اللجنة العليا للانتخابات رسميا، بالقرار المتخذ، يوم الجمعة المقبلة.

يُشار إلى أن حزب الحركة القومية المعارض بقيادة دولت بهتشلي، الذي حصلل على 80 مقعدا في الانتخابات البرلمانية السابقة، كان ذهب إلى تحالف مع حزب العدالة والتنمية الحاكم عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا صيف 2016. 

معارضة

ويعارض حزب العمل القومي بعض الإصلاحات الدستورية مثل منح الحقوق الثقافية للأكراد في البث والإعلام والتعليم، كما عارض رفع عقوبة الإعدام والانصياع إلى الاتحاد الأوروبي مهما كان الثمن.

 يُذكر أنّ قانون التحالفات الانتخابية في تركيا، يجيز للأحزاب السياسية المتحالفة الالتفاف حول شخص واحد، وتقديمه كمرشح مشترك في الانتخابات الرئاسية.

ودشن مؤخرا حزبا "العدالة والتنمية" الحاكم و"الحركة القومية" تحالف انتخابيا تحت اسم "تحالف الشعب". ويوم الأحد الماضي أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.