لندن: يبعد فندق رويال منصور الفاخر في مراكش الذي بناه الملك محمد السادس نحو 500 متر عن سوق المدينة الشهير. ويروي آندي لينس، الكاتب البريطاني المختص بالأطعمة، أن عامل الفندق اكد له أن متجر Kafe Fnaque Berbere لبيع الكتب حيث كان يأمل بشراء بعض الكتب عن المطبخ المغربي ومطعم Le Trou au Mur الذي يملكه البريطاني جيمس ويكس، يقعان على الطرق الرئيسية التي تمر بالسوق.

لفّ في متاهة

اكتشف لينس في وقت سابق في أثناء جولة موضوعها الغذاء في أنحاء مراكش أن أفضل مكان لشراء الزعفران وتوابل "رأس الحانوت" الأفريقية التي يتميز بها المطبخ المغربي من بين مواد اخرى، هو ليس سوق التوابل الشهير الذي يعرض بضاعته للسياح، وانما دكان صغير في منطقة باب الفتوح.

بعد أن عثر لينس على متجر بيع الكتب، اكتشف أن الوصول إلى مطعم Le Trou au Mur عملية أكثر تعقيدًا، ولا سيما أنه لفّ في متاهة من الأزقة المتشابهة ليعود إلى نقطة البداية في شارع سيدي اليماني. لكن لينس يقول إن مذاق آيس كريم "راس الحانوت" في المطعم يستحق عناء البحث والضياع في أزقة المدينة. فهذا الآيس كريم مصنوع من خلطة سرية تضم 36 نوعًا مختلفًا من التوابل ضمنها الزنجبيل والكمون والقرفة والهيل، وخمسة أنواع مختلفة من الفلفل، كلها محلاة بعسل محلي، لتضفي على الـ"آيس كريم" مذاق مراكش نفسها.

ما يجعل مطعم Le Trou au Mur خاصًا هو أطباقه المغربية التقليدية، مثل تيحان (أمعاء محشوة لحمًا مفرومًا متبلًا وزيتونًا وقطعًا من الليمون) والشرشمة (فاصولياء وعدس في صلصة مغربية متبلة مع الكسكسي).

آيس كريم.. ووجبة ختامية

بعد تناول وجبة شهية في المطعم تُوجت بـ"آيس كريم" باب الحانوت، عاد لينس إلى فندق رويال منصور لحضور درس في الطهي يقدمه الشيف الفرنسي يانيك إلينو، مستشار الفندق لشؤون الطهي. وعلى الرغم من فوز مطاعم إلينو في باريس وكورشوفيل بستة نجوم "ميشلن"، فإنه يعترف بأنه كان جاهلًا بالمطبخ المغربي، قبل أن يبدأ العمل في فندق رويال منصور حين افتُتح في عام 2010. قال إلينو إنه طلب من الجميع أن يأتوا بأطباق خاصة من بيوتهم، طهتها أمهاتهم، وإنه طاف المغرب للتعرف على الأطباق المغربية الخاصة. أضاف: "المطبخ المغربي غني بسبب تنوعه الواسع، المتوسطي والأطلسي".

أعد إلينو طبقًا من المحار، تختص به مدينة الوليدية الساحلية على شاطئ الأطلسي، تٌطهى على البخار في طاجن مع محمصة (كسكسي من الحبوب الكبيرة) ومرق السمك والثوم والكراث.

وتكللت تظاهرة إلينو المطبخية بأطباق لذيذة، قُدمت على مائدة الشيف التي تطل على مطابخ الفندق، مثل الأفوكادو وميليفيويلي الكرفس وسلطة السلطعون مع البازلاء المهروسة، أعقبها طاجن جمبري وطاجن لحم بقر.

قبل أن يغادر لينس مراكش، كانت وجبته الختامية فطورًا مغربيًا تقليديًا في شرفة الفندق من البيض المقلي مع الخبز، أعاده إلى مشاهد المدينة ونكهاتها. أكد لينس أن الليلتين اللتين قضاهما في مراكش لا تكفيان لمعرفة المدينة ومطبخها، بل ما يكفي لساعات من التمتع بسحرها الفريد.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "دايلي تلغراف".