«إيلاف» من لندن: أكد المرصد السورى لحقوق الإنسان اندلاع اشتباكات، منذ فجر اليوم الجمعة، في منطقة أبو حمام الواقعة على الضفاف الشرقية لنهر الفرات، في ريف دير الزور الشرقي، بين قوات النخبة السورية من جهة، وعناصر من قوات سوريا الديمقراطية " قسد " من جهة أخرى.

وقال واصف الزاب القيادي في المجلس العربي في الجزيرة والفرات في تصريح خاص لايلاف أنه بخصوص الحادث المؤسف اليوم فقد قامت قوات سورية الديمقراطية بالاعتداء على قوات النخبة في منطقة أبو حمام في الريف الشرقي لدير الزور وطالبتهم بتسليم السلاح وهذا يعتبر "تعدي صارخ على أهالي المنطقة وليس فقط على قوات النخبة لأنهم أبناء هذه الأرض ودفعوا دماء أبنائهم دفاعا عن الأرض والعرض في مواجهة داعش الذي نكل بأهلهم وقتل وعذب المئات ".

كما أضاف أن هذا الهجوم "يعد تهديد للسلم الأهلي لأن قوات النخبة هي القوات العربية الوحيدة في شرق الفرات و التي لا تنضوي تحت قوات سورية الديمقراطية".

وأشار الزاب ان " هذا يدل على رغبة في التفرد في السيطرة على المنطقة وإقصاء أهلها تماما عن المشاركة حتى في الدفاع عن النفس 

علما بأن المناطق التي تتواجد فيها قوات النخبة هي مناطق عربية لا يتواجد فيها اية مكونات أخرى من النسيج الاجتماعي السوري 

وبالتالي فإن الاعتداء على هذه المنطقة وأهلها يشكل تهديد كبير على السلم الأهلي ".

وكذلك أكد أن هذا الهجوم "يطرح تساؤلات كبيرة على النوايا المبيتة لمصير المنطقة وإقصاء أهلها العرب ، كما يؤثر بشكل كبير جدا على المعركة على داعش ، وخاصة بأن ريف دير الزور ليس محررا بالكامل من داعش" .

توسيع سيطرة الميليشيات

ورأى أن هذا الهجوم يهدد” لتوسيع سيطرة الميليشيات الطائفية ويفتح الطريق على امتدادهم لمناطق أخرى " ، لافتا بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أشار إلى احتمالية مغادرة القوات الأمريكية لسوريا في اي وقت وبهذه الحالة يجب دعم وتعزيز سيطرة أهالي المنطقة على أرضهم وحمايتها من التنظيمات الإرهابية .

وأوضح “ أن قوات النخبة التي ينتمي لها شباب من أبناء المحافظات الثلاث ( الحسكة - دير الزور- الرقة ) ومن أبناء المكون العربي الذي حمل لواء الثورة السورية ولازال يحمله والذي يكن كل الاحترام لكافة المكونات الموجودة في هذه المحافظات من خلال إرسال رسائل إيجابية كانت واضحة من خلال المواقف السياسية لتيار الغد الذي اختارته قوات النخبة ليكون الممثل السياسي لها وكذلك المجلس العربي في الجزيرة والفرات الذي يضم نخب سياسية واجتماعية وثقافية من أبناء المحافظات الثلاث ".

ولفت الزاب الى " المواقف السياسية لقائد قوات النخبة ورئيس تيار الغد السوري الشيخ أحمد الجربا الذي أسس وبنى أفضل العلاقات مع المكون الكردي وهذا لا يخفى على أي مراقب ومتابع لتطور الأحداث ".

ولذلك شدد الزاب " أن "تغليب لغة العقل والتفكير بالعواقب هو الخيار الأمثل الذي يجب أن تأخذه قيادات قوات سورية الديمقراطية بأن تعيد التفكير وتراجع ما تعتزم القيام به ".

هذا وتزامنت الاشتباكات مع تحليق لطائرات التحالف الدولي في سماء المنطقة.

وأبلغت مصادر موثوقة ، بحسب ما أعلنه المرصد السوري ، أن عملية اندلاع الاشتباكات هذه تأتي في أعقاب التوتر الذي جرى يوم أمس الخميس في منطقة أبو حمام،

 وفي التفاصيل ، بحسب ذات المصدر ، ، فإن عناصر من قوات سوريا الديمقراطية طالبت قيادي بارز من قوات النخبة السورية في المنطقة بتسليم كامل أسلحتهم لهم، وسط مهلة لفجر اليوم الجمعة، وأنه في حال عدم تسليم أسلحتهم سيتم إعطاء التحالف الدولي إحداثيات مناطق تواجدهم على أنهم عناصر من تنظيم داعش، أعقبها مشادة كلامية بين الطرفين أمام منزل القيادي، أفضت لإطلاق نار بين الطرفين، أصيب على إثرها زوجة القيادي بجراح وعنصر من قوات النخبة، كما أصيب عنصران من قوات سوريا الديمقراطية خلال عملية إطلاق النار.

وتشهد المنطقة على خلفية الأحداث هذه حالة استياء وسط مخاوف من اندلاع فتنة عربية – كردية،

 يذكر أن قوات النخبة تابعة لرئيس تيار الغد السورى المعارض أحمد الجربا والتي قاتلت تحت راية التحالف الدولي في معارك شرق سوريا، ورفضت سابقاً أن تنخرط في قوات سوريا الديمقراطية.