نصر المجالي: يغادر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأحد، إلى وشنطن في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ومستشار الأمن القومي جون بولتون.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية أن المناقشات في واشنطن ستتركز على إيران، وكوريا الشمالية، وسوريا، وغيرها من القضايا، وأن ذلك يأتي قبل الزيارة المزمعة للرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى بريطانيا في 13 يوليو المقبل.

وقال جونسون في بيان: "بريطانيا والولايات المتحدة والشركاء الأوروبيون متحدون أيضا في جهودنا للتصدي لنوع السلوك الإيراني الذي يجعل الشرق الأوسط منطقة أقل أمانا... وخاصة أنشطتها الإلكترونية ودعمها لجماعات مثل حزب الله وبرنامجها الصاروخي الخطير وتسليحها للحوثيين في اليمن".

ترمب ـ ماي

وكان البيت الأبيض إن الرئيس ترمب ناقش مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عدة قضايا شملت الاتفاق النووي الإيراني، وذلك قبل أسبوع من اتخاذه قرارا بشأن مصير هذا الاتفاق.

وأشار البيت الأبيض، إلى أن ترامب أكد خلال مكالمته الهاتفية مع ماي، أمس السبت، "على التزامه بضمان عدم حصول إيران مطلقا على سلاح نووي".

ومنح ترامب بريطانيا وفرنسا وألمانيا، التي لا تزال تدعم الاتفاق، مهلة لغاية 12 مايو لإصلاح "العيوب" التي يراها في الاتفاق.

ومن المتوقع أن يتخذ ترامب قرارا بحلول 12 مايو الجاري بشأن مصير الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015، والذي وافقت بموجبه طهران على تقييد برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الأمريكية والدولية عنها.