إيلاف من لندن: أعلنت السلطات العراقية اليوم عن تنفيذ عملية أمنية كبرى تمكنت خلالها من اعتقال قيادات مهمة بتنظيم داعش داخل الأراضي السورية والحدود العراقية معها وكشفت عن تنفيذ ضربة جوية استهدفت اجتماعًا لهيئة الحرب في التنظيم، أدت إلى مقتل 40 قياديا.

وقال مركز الإعلام الأمني للقوات العراقية إنه باشراف وتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وبجهود كبيرة من قبل جهاز المخابرات الوطني العراقي وبالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة تم تنفيذ عملية نوعية كبرى ادت إلى القاء القبض على قياديين مهمين في عصابات داعش الارهابي ممن شاركوا في الاعتداء على مدن العراق في محافظتي الانبار (غرب) والموصل (شمال).

وأشار المركز في بيان صحافي الجمعة تابعته "إيلاف" إلى أنّ قادة داعش المعتقلين هم:

- الإرهابي صدام عمر يحيى الجمل - الملقب ابو رقية الانصاري - ما يسمى مسؤول أمن ولاية الفرات والقائد الثوري للواء الشرقية.
- الارهابي محمد حسين حضر - الملقب ابو سيف الشعيطي - ما يسمى امير قاطع الميادين.
-عصام عبد القادر عاشور الزوبعي - الملقب ابو عبد الحق العراقي - ما يسمى امير القوة الضاربة لفرقة الفتح.
- عمر شهاب حماد الكربولي - الملقب ابو حفص الكربولي - ما يسمى بامير استخبارات ولاية الفرات ومسؤول في قاطع الميادين.
- اسماعيل علوان سلمان العيثاوي - الملقب ابو زيد العراقي - احد معاوني البغدادي ورئيس لجنة تقييم المناهج في ما يسمى بالدولة الاسلامية.

وأشار المركز إلى أنّ عملية القاء القبض على قادة داعش هؤلاء جرت داخل الاراضي السورية في المنطقة الحدودية مع العراق اثر عملية استخبارية نوعية وادى التحقيق معهم إلى استخلاص معلومات مفصلة وتم بناء عليها تنفيذ ضربة جوية استهدفت اجتماعًا لما يسمى هيئة الحرب في تنظيم داعش، ادت إلى مقتل ما يقرب من 40 قياديًا على رأسهم عمر عبد حمد الفهداوي - الملقب ابو طارق الفهداوي - أمير هيئة الحرب و ابو وليد السيناوي - والي ولاة الشام و ابو اسلام الكردي - أمني الشام واحمد يحيى زيدان - الملقب ابو حسن العسكري - الامير العسكري لولاية الفرات، بالاضافة إلى عدد من القيادات المهمة الاخرى في هيئة الحرب بين ولاة وامراء الوية وكتائب. 

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترمب قد اعلن أمس أن خمسة من بين أبرز المطلوبين من قادة تنظيم داعش اعتقلوا في العراق، فيما أعلن مستشار أمني للحكومة العراقية أن ضباطاً في الاستخبارات العراقية يحتجزون أحد مساعدي أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم استخدموا تطبيقاً على هاتفه المحمول للإيقاع بأربعة من قادة التنظيم.

والاربعاء، أكد ضابط عراقي برتبة لواء في جهاز المخابرات العراقية أن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي متواجد في منطقة على الحدود العراقية السورية ويتنقل برفقة خمسة أشخاص بينهم نجله وصهره.
وأوضح الضابط ان البغدادي موجود في منطقة الشريط الحدودي العراقي السوري، حيث تقع مناطق نفوذ التنظيم، وهي منطقة الهجين الشدادي والصور ومركدة. 

وأضاف ان البغدادي يتنقل في هذه المناطق بالخفاء وليس بموكب، يتنقل برفقة أربعة إلى خمسة أشخاص، بينهم ابنه وصهره وأبو زيد العراقي وشخص لا أستطيع الإفصاح عنه متوقعًا استهدافه قريبا.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن الشهر الماضي أنه سيتخذ كل الإجراءات اللازمة ضد المتشددين المتمركزين في سوريا فيما نفذت القوات الجوية العراقية عدة ضربات جوية منذ العام الماضي ضد مواقع للتنظيم على الأراضي السورية.