واشنطن: قال كاشف عن معلومات خلال جلسة استماع في الكونغرس الاربعاء حول التدخل في الانتخابات الرئاسية في 2016 ان شركة "كامبريدج انالاتيكا" البريطانية استعانت بباحثين روس وتقاسمت معلومات مع شركات مرتبطة بالاستخبارات الروسية.

واعلن كريستوفر ويلي الذي سرب معلومات عن شركة "كامبريدج انالاتيكا" المتورطة في فضيحة تسريب بيانات مستخدمي "فيسبوك"، امام لجنة من مجلس الشيوخ انه يعتقد بان الاستخبارات الروسية اطلعت على معلومات جمعتها هذه المؤسسة.

واضاف ان الباحث الروسي-الاميركي الكسندر كوغان الذي انشأ تطبيقا للحصول على البيانات الشخصية للملايين من مستخدمي فيسبوك، كان يعمل في الوقت نفسه على مشاريع تمولها روسيا بما في ذلك "البحث السلوكي".

وهذه الجلسة جزء من تحقيق واسع على ضفتي الاطلسي حول سوء استخدام بيانات مستخدمي فيسبوك من قبل شركة الاستشارات التي تولت حملة ترامب الانتخابية في 2016.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" ذكرت أن وزارة العدل الأميركية ومكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي" يحققان في قضية شركة "كامبريدج انالاتيكا" حيث استجوبا شهودا محتملين. 

ونفت شركة "كامبريدج أنالاتيكا" بشدة أن تكون استغلت بيانات حصلت عليها من نحو 87 مليون مستخدم لـ"فيسبوك" لصالح حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أنها حذفت معلومات تم الحصول عليها عن طريق خرق شروط خدمة موقع التواصل الاجتماعي. 

وأعلنت الشركة مطلع الشهر الجاري أنها ستغلق أبوابها وستعلن إفلاسها في بريطانيا والولايات المتحدة منوهة إلى أنها تعرضت إلى "التشهير" بعد أن واجهت "اتهامات عديدة لا أساس لها".