لندن: أكد علماء أن الوهن في مرحلة الشيخوخة ليس حتمياً إذا كان القلب متعافياً بعد أن وجدوا أن الأشخاص ذوي القلوب السليمة لا يقعون ضحية الضعف في خريف الحياة. 

وأظهرت دراسة جديدة أن كبار السن غير المهددين بأمراض القلب والأوعية الدموية لا يشعرون بوهن يُذكر في مؤشر إلى أنّه ليس حتمياً في الشيخوخة. 

واكتشفت أوسع دراسة من نوعها أُجريت بقيادة جامعة اكستر البريطانية أنه حتى تخفيضات طفيفة في عوامل تزيد خطر الاصابة بمرض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والكولسترول تقلل الوهن وكذلك الخرف والألم المزمن وغير ذلك من الحالات المعوقة التي ترتبط بالشيخوخة. 

وقال الباحثون ان كثيرين يعتقدون ان الوهن والضعف نتائج حتمية للشيخوخة ولكن دراستهم وجدت ان احتمالات الوهن والضعف نتيجة الشيخوخة تقل بنسبة 85 في المئة بين اصحاب القلوب المتعافية. 

كما تبين نتائج الدراسة ان كبار السن الذين قلوبهم بصحة جيدة تكون احتمالات تعرضهم الى حالات أخرى ترتبط بالشيخوخة أقل ايضاً، بما في ذلك الألم المزمن وسلس البول والسقطات والكسور والخرف. 

وقال رئيس فريق الباحثين الدكتور جواو ديلغادو من كلية الطب بجامعة اكستر "ان هذه الدراسة تشير إلى أنّ الوهن وغيره من امراض الشيخوخة يمكن أن تُمنع وتُخفَض بدرجة كبير عند المسنين". 

وأضاف "أن السيطرة على العوامل التي تزيد خطر الاصابة بمرض القلب يمكن ان تؤدي الى شيخوخة أكثر تعافياً بكثير". 

واشار الدكتور ديلغادو إلى أنّ البدانة التي تزداد انتشاراً تدفع كبار السن في الاتجاه الخطأ في حين ان الدراسة تؤكد انه حتى التخفيضات الطفيفة في عوامل الخطر مثل الكولسترول وارتفاع ضغط الدم تستحق المحاولة. 

وشملت الدراسة تحليل بيانات عن أكثر من 421 الف شخص اعمارهم بين 60 و69 عاماً ومتابعتهم على امتداد عشر سنوات. 

ودرس فريق الباحثين ستة عوامل يمكن ان تؤثر على صحة القلب هي ارتفاع ضغط الدم والكولسترول ومستوى السكر في الدم والوزن الزائد وقلة النشاط البدني والتدخين. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/science/2018/05/21/frailty-not-inevitable-old-age-healthy-heart-scientists-find/