واشنطن: وجهت واشنطن اتهاما جديدا لإيران، بتنفيذ عمليات في أوروبا، وذلك غداة الإعلان عن عقوبات أميركية جيدة على 5 مسؤولين إيرانيين لارتباطهم بـ لـ"فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري الإيراني"، متهمة إياهم بدعم المتمردين الحوثيين في اليمن وإطلاق صواريخ على المملكة العربية السعودية.

اغتيالات في أوروبا 

وأوضح وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الثلاثاء، إن فيلق القدس الإيراني ينفذ اغتيالات في أوروبا ومناطق أخرى من العالم، مؤكدا أن واشنطن لن تتساهل مع الممارسات الإيرانية الداعمة لأنشطة حزب الله في أوروبا والدول العربية.

ما هو المطلوب من إيران

وتعليقا على الشروط الـ12 التي طلبتها واشنطن الإثنين الفائت للتوصل إلى اتفاق جديد مع طهران أكثر صرامة من السابق قال بومبيو، أن المهام المطلوبة من إيران ليست صعبة، ومن السهل جدا التزام النظام الإيراني بهذه المطالب، التي تدعو إلى التخلي عن الأسلحة النووية وكبح ممارساتها تجاه جيرانها.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب هددت طهران بفرض "أقوى عقوبات في التاريخ" إن لم تلتزم بشروطها للتوصل إلى "اتفاق جديد" موسع بعد الانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم مع إيران.

حق الشعب الإيراني

من جهة ثانية شدد وزير الخارجية الأميركي على حق الشعب الإيراني في "اختيار شكل القيادة التي يريدها"، مشيرا إلى إمكانية تطوير نهج دبلوماسي بالتنسيق مع أوروبا بشأن إيران.

تجدر الإشارة إلى أن العقوبات الأخيرة على المسؤولين الإيرانيين طالت كلا من محمود باقري كاظم آباد، ومحمد آغا جعفري، وجاويدشير أمين، ومهدي أزربيشيه، وسيد طهراني، وفق ما أوضح موقع وزارة الخزانة الأميركية.