لندن: ستُتختبر على الطرق البريطانية قريبًا إشارات مرور ضوئية ذكية تكون دائمًا خضراء حين يصل اليها السائق. 

وتتضمن الاشارت الضوئية الجديدة المصمَّمة لإنهاء التوقف والانطلاق مجددًا توصيات الى السائق بالسرعة التي ينبغي أن يحافظ عليها بحيث يصل الى الاشارة الضوئية حين تكون خضراء. 

ويشارك تصميم الاشارات الضوئية الذكية في مسابقة نظمتها هيئة الطرق الوطنية وإدارة الطرق السريعة في بريطانيا ومنظمة الابتكار البريطانية تمهيداً لاستقبال سيارات ذاتية القيادة على الطرق البريطانية. 

تطوير سيارات المستقبل

وقال السير جون آرميت رئيس هيئة الطرق الوطنية إن تقدماً ملحوظاً يتحقق في تطوير سيارات المستقبل "وان اختبارات تجري في عموم البلاد لسيارات ذاتية القيادة". 

نظام الاشارات الضوئية الذكية من تصميم شركة "ايكوم" الهندسية بهدف تقليل الاختناقات المرورية وخفض الانبعاثات الغازية من السيارات برفع كفاءة السير. وستُختبر الاشارات الضوئية الذكية في مدينة يورك شمال انكلترا. 

وقالت هيذر هوكينز المستشارة في شركة ايكوم إن الشركة تتطلع الى اختبار المنظومة التي صممتها لتحقيق فهم أفضل لتأثير تكنولوجيات المركبة وعلاقتها بالبنية التحتية على شبكة الطرق المحلية في مدينة يورك التي اختارت أن تكون من أولى المدن لاختبار التكنولوجيا الجديدة على طرقها. 

فوائد للسائقين

وقال خبراء إن استخدام إشارات ضوئية ذكية تكون خضراء دائماً سيقلل عمليات التوقف والانطلاق مجدداً على الطرق ويحقق فوائد للسائقين لأنه سيحد من استهلاك الكوابح أو الفرامل فضلا عن خفض الانبعاثات. 

وأُعلن في وقت سابق ان مدينة ملتون كينز جنوب انكلترا ستكون أول مدينة تستخدم اشارات ضوئية ذكية قادرة على تحديد أماكن ازدحام السيارات وتغيير نمط تشغيل المنظومة للتخفيف من الاختناقات المرورية. ومن المتوقع ان يبدأ تشغيل المنظومة في سبتمبر هذا العام. 

وتساعد المنظومة على تمكين الاشارات الضوئية من إعطاء الأولوية لسيارات الاسعاف والحافلات العمومية والدراجات الهوائية وتيسير انسيابية المرور لمنع الاختناقات بالاستجابة لعدد السيارات التي تمر عبر الاشارات الضوئية. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/news/2018/05/22/smart-traffic-lights-always-turn-green-trialled-britains-roads/