سقطرى: هب إعصار على جزيرة سقطرى اليمنية مساء الاربعاء، ما أدى الى فقدان أثر سبعة أشخاص، ومحاصرة منازل واجلاء أسر الى مراكز حكومية، بعدما تسبب في فيضانات غمرت قرى وأحياء في الجزيرة الواقعة في بحر العرب.

وقال فهد كافين وزير الثروة السمكية اليمني ان اعصار "ماكونو" تسبب بغرق سفينة في ميناء جزيرة سقطرى نتيجة الرياح الشديدة السرعة وحدوث منخفض جوي أدى الى تساقط الأمطار بغزارة. 

وأوضح في تصريح لوكالة فرانس برس ان أربعة أفراد من طاقم السفينة "فقدوا وتم انقاذ اربعة اخرين، في حين فقد ثلاثة اشخاص نتيجة جرف السيول لسيارتهم".

أضاف انه تم اجلاء 150 أسرة من منطقتين في الجزيرة، وايواء افرادها في مدارس ومنشآت حكومية، لكنه أضاف ان الاتصال انقطع مع المناطق الواقعة في الجهة الجنوبية والشرقية من الجزيرة، والتي قال انها تقع في قلب العاصفة.

تابع كافين ان محافظ سقطرى وجّه رسالة استغاثة الى قيادة "تحالف دعم الشرعية" الذي تقوده السعودية في اليمن منذ مارس 2015، بالتدخل "لإنقاذ الجزيرة وسكانها، وذلك نتيجة ضعف امكانيات السلطة المحلية وعدم قدرتها على مواجهة النتائج المحتملة للاعصار".

وأكد الرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي في اتصال بمحافظ سقطرى رمزي محروس على "تقديم التسهيلات المتاحة لإجلاء العالقين من الأسر والافراد وإخلاء المنازل المتضررة والمعرّضة للانهيار".

كما دعا وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة المنظمات الأممية الاغاثية والإنسانية الى "سرعة ارسال فرق طبية" الى الجزيرة ومناطق اخرى في جنوب اليمن يقترب منها الاعصار.

وأظهرت تسجيلات فيديو التقطها مصور فرانس برس في الجزيرة أمطارا غزيرة تتساقط على شوارع وأحياء غمرت المياه منازلها، ما اضطر السكان الى الخروج منها، ومحاولة التوجه سيرًا نحو مناطق أخرى أقل تضررا.

ويبدو ان الاعصار يتوجه أيضا نحو سلطنة عمان المجاورة لليمن. وأعلنت السلطات العمانية عبر وكالة الانباء الرسمية انها تتخذ "الاستعدادات والتجهيزات" اللازمة للتعامل مع الاعصار.