برازيليا: جرت الاحد تظاهرات دعم للرئيس البرازيلي السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا في اكثر من 70 مدينة للمطالبة بالسماح له بالترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الاول/اكتوبر المقبل، رغم وجوده في السجن منذ نيسان/ابريل الماضي بعد ادانته بتهم فساد.

وقال النائب باولو بيمنتو وهو يسير على رأس تظاهرة ضمت عشرات الاشخاص في العاصمة برازيليا "البرازيل بكاملها موحدة وتهتف بصوت واحد : لولا رئيسا".

واضاف وهو يرتدي قميصا عليها صورة ايقونة اليسار البرازيلي "ان لولا هو مرشحنا ولا توجد عندنا خطة بديلة عن ذلك. التحدي بالنسبة الينا ليس في القيام باجمل حملة في تاريخ البلاد، بل في انتخاب لولا من الدورة الاولى".

وتمت الدعوة الى هذه التظاهرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص، ومن المتوقع ان تجري في المدن الكبيرة مثل ريو دي جانيرو وساو باولو، كما في البلدات الصغيرة في شمال شرق البلاد خاصة وهي المنطقة التي يتحدر منها لولا دا سيلفا.

وجرى تجمع كبير في مدينة كوريتيبا في جنوب البلاد حيث يمضي الرئيس السابق منذ السابع من نيسان/ابريل الماضي حكما بالسجن 12 عاما وشهرا.

ودين الرئيس السابق بتلقي رشوة عبارة عن شقة على شاطىء البحر مقابل تسهيل منح شركة بناء لعدد من العقود الحكومية. الا انه ينفي كل هذه التهم ويؤكد بانه عرضة لمؤامرة هدفها سياسي لمنعه من الترشح للانتخابات الرئاسية.

ومع انه يأتي في طليعة استطلاعات الراي فان القوانين البرازيلية تمنعه من الترشح بعد ادانته، مع ان الاستئناف يبقى ممكنا.