لندن: لطاما بحث العلماء عن مؤشرات للحياة على سطح المريخ دون جدوى، إلا أن فريقا من الباحثين تمكن مؤخرا من العثور على أدلة تشير إلى وجود حياة هناك، وعليه تم تحديد هدفهم الرئيسي للرحلات المقبلة الى الكوكب الأحمر.

قال باحثون ان صخوراً غنية بالحديدة قرب مواقع بحيرات قديمة في المريخ يمكن ان تقدم مفاتيح تبين ما إذا كانت هناك حياة موجودة في الكوكب الأحمر.

أدلة متحجرة

وأكد الباحثون ان هذه الصخور التي تكونت في قيعان بحيرات غابرة القدم هي أفضل مكان للبحث عن أدلة متحجرة على حياة كانت موجودة منذ مليارات السنين.

واقترح فريق الباحثين الدولي بقيادة علماء من جامعة ادنبرة الاسكتلندية ان تكون هذه الصخور الهدف الرئيسي للرحلات القادمة الى المريخ مثل المركبة التي تخطط وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" لارسالها الى المريخ في عام 2020 للبحث عن آثار حياة. ويقول العلماء ان الحياة إذا وجدت ستكون في شكل ميكروبات صغرى.

كتل غنية بالحديد والسيليكون

وتكونت الصخور التي تستأثر باهتمام العلماء قبل 3 الى 5 مليارات سنة عندما كانت هناك وفرة من الماء على سطح المريخ وكان مناخه أعلى حرارة. وهي تتألف من كتل طينية مضغوطة لكنها غنية بالحديد والسيليكون اللذين يساعدان في حفظ المتحجرات.
وهذه الصخور نفسها محفوظة على نحو أفضل من صخور لها عمر مماثل في الكرة الأرضية لأن قشرة المريخ بلا صفائح كتلك التي نجدها في كوكب الأرض حيث تتحرك في عملية يمكن ان تدمر الصخور والمتحجرات التي في داخلها.

ظروف المريخ

وقال العلماء انهم استندوا الى الأبحاث التي درست متحجرات على الأرض ونتائج تجارب تحاكي ظروف المريخ ومعلومات جمعتها مركبات ومسبارات خلال رحلات سابقة الى المريخ لاستكشاف تكوينه الجيولوجي في تحديد أفضل المواقع التي يجب ان تستهدفها الرحلات الفلكية ـ البيولوجية المقبلة الى المريخ.

بارقة أمل

وخلص العلماء من ذلك الى ان الصخور الطينية الغنية بالسيليكون والحديد تمثل أفضل أمل بايجاد متحجرات في المريخ ويجب ان تُعطى لها الأولوية ولكن هناك خيارات أخرى تستحق مزيداً من البحث.

ويمكن ان تساعد نتائج الدراسة الرحلات المقبلة على تحديد مواقع الهبوط والأماكن الرئيسية لجمع عينات من الصخور المريخية.

وقال العلماء ان هناك العديد من الصخور والنتوءات المعدنية في المريخ يمكن البحث عن متحجرات فيها ولكن لتعذر ارسال مركبات اليها كلها قرروا اعطاء الأولوية للمواقع الواعدة أكثر من سواها استناداً الى أحسن المعلومات المتاحة.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "نيوزويك". الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.newsweek.com/these-mars-rocks-could-hold-vital-clues-life-red-planet-945786