لندن: تجنب اللحوم ومنتجات الألبان هو أكبر طريقة منفردة للحد من تأثير الانسان السلبي على الكرة الأرضية، كما قال علماء في أوسع دراسة حتى الآن للضرر الذي تلحقه الزراعة ببيئة كوكبنا. 

وتبين الدراسة الجديدة ان عدم استهلاك اللحوم والألبان يمكن أن يخفض استخدام الأراضي الزراعية بأكثر من 75 في المئة، وهي مساحة تعادل مساحات الولايات المتحدة والصين والاتحاد الاوروبي واستراليا مجتمعة. ويبقى مع ذلك من الممكن إطعام سكان العالم. كما ان فقدان مناطق برية للأغراض الزراعية هو السبب الرئيسي لانقراض الحياة البرية بالجملة حالياً. 

وفي حين ان اللحوم والألبان توفر 18 في المئة فقط من السعرات الحرارية و37 في المئة من البروتين فانها تستخدم 83 في المئة من الأراضي الزراعية وتنتج 60 في المئة من الانبعاثات الغازية التي تسهم بها الزراعة في الاحتباس الحراري. واظهرت دراسات أخيرة أخرى ان 86 في المئة من كل الثدييات على الأرض هي حيوانات أو بشر. واكتشف العلماء ان الضرر الذي تلحقه اللحوم والألبان بالبيئة يفوق بكثير ضرر زراعة الخضروات والحبوب. 

وانشأت الدراسة التي نُشرت في مجلة "ساينس" العلمية قاعدة بيانية ضخمة عن زهاء 40 الف مزرعة في 119 بلداً وتغطي 40 منتوجاً غذائياً تمثل 90 في المئة من كل ما يؤكل في العالم.

وأجرى العلماء حسابات لتقدير أثر هذه الأغذية، من الحقل الى الفم، على استخدام التربة والانبعاثات التي تسبب التغير المناخي واستهلاك الماء العذب وتلوث الماء والهواء.

وقال البروفيسور جوزيف بور رئيس فريق الباحثين الذين اجروا الدراسة من جامعة اوكسفورد ان النظام الغذائي الخالي من اللحوم والألبان "هو أكبر طريقة منفردة للحد من تأثير البشر على كوكب الأرض" مؤكداً انه تأثير أكبر بكثير من تقليل الرحلات الجوية أو شراء سيارة كهربائية لأن هذه لا تقلل إلا الانبعاثات الغازية التي تسبب الاحتباس الحراري. 

واضاف البروفيسور بور "ان الزراعة قطاع يغطي جملة المشاكل البيئية وان المنتجات الحيوانية هي المسؤولة حقاً عن الكثير من ذلك". وأضاف ان "تجنب استهلاك المنتجات الحيوانية يقدم فوائد بيئية أكبر بكثير من محاولة شراء لحوم وألبان مستدامة". 

ولاقت الدراسة الجديدة اصداء ايجابية واسعة من خبراء غذائيين مثل البروفيسور غيدون ايشيل من كلية بارد في الولايات المتحدة الذي اعرب عن اعجابه بالدراسة قائلا "انها مهمة وسليمة وطموح وكاشفة". 

وقال البروفيسور تيم بينتون من جامعة ليدز في بريطانيا "ان هذه دراسة مفيدة للغاية تجمع كماً هائلا من البيانات وهذا يجعل نتائجها أقوى". 

واضاف "ان طريقتنا في انتاج الغذاء واستهلاكه وهدره لا يمكن ان تُستدام من منظور كوكبي. وإزاء أزمة البدانة فان تغيير الأنظمة الغذائية بالتقليل من تناول المنتجات الحيوانية والاكثار من الخضروات والفواكه يمكن أن يحسن صحتنا وصحة كوكبنا". 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي: 

https://www.theguardian.com/environment/2018/may/31/avoiding-meat-and-dairy-is-single-biggest-way-to-reduce-your-impact-on-earth