بعد اختياره وزيرًا للثقافة، تخلى الأمير بدر بن عبدالله عن رئاسة مجلس إدارة المجموعة العربية للأبحاث والتسويق، فحل محله غسان الشبل لباقي دورة المجلس الحالية.

أعلنت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق السبت عن استقالة رئيس مجلس إدارتها الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان من رئاسة مجلس الإدارة، وتعيين الدكتور غسان بن عبد الرحمن الشبل رئيسًا جديدًا لمجلس الإدارة من تاريخ اليوم ولباقي دورة المجلس الحالية.

غسان الشبل رئيسًا للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق

ما كان الأمير بدر ليستقيل من منصبه هذا لولا صدور الأمر الملكي بإنشاء أول وزارة مستقلة للثقافة في البلاد، وتعيين الأمير بدر وزيرًا للثقافة، ليكون بذلك أول وزير ثقافة في السعودية.

فقد عيّنت المملكة لوزارتها الجديدة "الثقافة" الأمير الشاب بدر بن فرحان آل سعود، وتمثل هذه الوزارة الجديدة ووزيرها الجديد "الحلم السعودي"... فالوزارة معنية بتأسيس عمل جديد لتعزيز الهوية والثقافة السعوديتين، وتسويقهما محليًا وعالميًا.

 إنجازات الأمير الشاب

الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة في المملكة العربية السعودية

قبل أن يستقيل من منصبه عشية تعيينه وزيرًا، رئس الأمير بدر مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق منذ إعادة هيكلتها والانتقال إلى النشاط الإعلامي والمعلوماتي الحديث، وبنى الشراكات وتوقيع الاستحواذات مع عدد من المؤسسات الإقليمية والعالمية، ومن الإنجازات التي تحسب للأمير بدر ومجلس إدارته في المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وفقاً لمن عملوا معه عن قرب "تسريع وتيرة العمل والتطوير والتفكير برؤية عالمية".

يعول الوسط الثقافي السعودي ونخبه المعروفة على الوزير الشاب في تحويل المملكة لقبلة ثقافية عالمية مستفيدًا من سيرة ذاتية كونها داخل بلاده وخارجها.

ويحمل الأمير الشاب شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وهو زامل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في التخرج من كلية الأنظمة والعلوم السياسية، تخصص قانون، من الجامعة ذاتها. له سجل مهني حافل بالمناصب والمهام: هو منذ العام الماضي محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا المعنية بتطوير الجانب التراثي والثقافي في المحافظة، ووضع استراتيجية تطوير المحافظة وفق رؤية السعودية 2030، وتعيين فريق عمل للهيئة.

كما طور اتفاقيتي عمل مع الحكومة الفرنسية ومعهد العالم العربي في باريس، وعمل على إطلاق برنامج الابتعاث لتأهيل أبناء المحافظة وبناتها، وطور شراكة مع كلية التصاميم في جامعة هارفارد لتحفيز الابتكار والنشر العلمي المختص بتطوير المحافظة، وعقد صفقة مع بلومبيرغ العالمية للحصول على حقوقها العربية، إلى جانب شراكات أخرى في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا.

كان الأمير بدر عضوًا في مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة، وشارك في تطوير استراتيجيات الارتقاء بقطاع الثقافة في السعودية، وإثراء المشهد الثقافي السعودي في داخل المملكة وخارجها. وهو الآن على رأس مجلس إدارة معهد مسك للفنون، وعمل مع فريق المعهد، تحت مظلة مؤسسة الأمير محمد بن سلمان "مسك الخيرية" على تحقيق أهدافها لتمكين الدبلوماسية الثقافية الدولية والتبادل الفني.

يحب الأمير بدر بن عبد الله، كرة القدم حيث سبق له التعيين كعضو شرف في نادي أهلي جدة وكذلك في نادي القادسية.

حققت أرباحًا

في فترة وجيرة استطاعت، إدارة وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان ال سعود – رئيس المجموعة السعودية للأبحاث و التسويق سابقًا - أن يحقق أرباحًا تشغيلية ويتجاوز الخسائر التي كانت المجموعة تُمنى بها. وتعيين الأمير بدر في الشركة السعودية للأبحاث والنشر جاء مواكبًا لسلسة من المتغيرات السياسية والاقتصادية التي تمر بها المملكة.

مبنى المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق

في ظله، حققت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق في عام 2017، أي في العام الأخير من رئاسته، أرباحًا بلغت قيمتها 46.3 مليون ريال سعودي، في تطور إيجابي للغاية على صعيد النتائج المالية للشركة.

ردّت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق السبب الرئيس لتحقيق صافي أرباح 25 مليون ريال في عام 2017 مقارنة بصافي خسائر 30 مليون ريال في عام 2016 إلى ارتفاع اجمالي الربح في عام 2017 مقارنة بعام 2016، موضحة أن تحقيق ذلك جاء نتيجة ارتفاع الإيرادات بنسبة 20 في المئة، خصوصًا إيرادات قطاع العلاقات العامة، وكذلك انخفاض المصاريف الإدارية والعمومية ومصاريف البيع والتسويق للعام 2017 مقارنة بعام 2016، ما أدى إلى تحقيق ربح تشغيلي لعام 2017.

قالت المجموعة إن سبب تحقيق الأرباح يعود إلى إرتفاع الإيرادات بنسبة 18.8 في المئة خصوصًا إيرادات قطاع العلاقات العامة، وإنخفاض المصاريف الإدارية والعمومية ومصاريف البيع والتسويق تبعًا للإجراءات الاستراتيجية التي اتخذها المجلس والإدارة في عام 2017، ما أدى إلى تحقيق ربح تشغيلي.

اتخذت المجموعة خلال السنتين الماضيتين قرارات تصحيحية لإعادة التوازن وتحقيق الأرباح، فكان قرار وقف نشاط التعليم وتسجيله بصفته عجزًا. في المقابل، قامت بالاستحواذ على 51 في المئة من "أرقام" الاستثمارية المحدودة في أكتوبر الماضي.

والجدير ذكره أن المجموعة حصلت على رخصة حصرية لإطلاق قناة بلومبرغ العربية وإذاعة بلومبرغ العربية ومنصات بلومبرغ الرقمية باللغة العربية بتكلفة تسعة ملايين دولار.

الشبل رئيسًا لمجلس الإدارة

أما الشبل فحاصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة الملك سعود بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الثانية (1982)، والماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة (1986)، ودرجة الدكتوراه في الإدارة الهندسية من جامعة جورج واشنطن (1990). وهو حائز على جائزة الأمير بندر بن سلطان للتفوق العلمي في عام 1990.

هو رئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية، وكان الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق حتى تعيينه رئيسًا لمجلس إدارتها. وكان المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بروز للتقنية المتقدمة، وشغل مناصب عديدة، أبرزها منصب النائب الأول للرئيس ومدير عام وحدة أنظمة الاتصالات في شركة الإلكترونيات المتقدمة، مسؤولاً عن تطوير الأعمال وإدارة المشاريع والعقود في مجال أنظمة الاتصالات المدنية، ثم صار مدير عام الشركة، وشركات برنامج التوازن الاقتصادي، مسؤولًا عن عمليات الشركة اليومية. وبين عامي الفترة 1983 و1990، كان مديرًا لقسم المتابعة في إدارة التخطيط والمتابعة.

ومعروف أن رؤية المجموعة تعظيم دورها ومكانتها لتكون واحدة من كبرى الكيانات الإعلامية الأعلى و صولاً للقارئ محليًا وعالميًا، ورسالتها تقديم أفضل خدمات ومنتوجات إعلامية وتعليمية راقية المضمون، ذات جودة عالية جديرة بالثقة، قائمة على الابتكار ضمن بيئة عمل جذابة، تستند إلى الأسماء والعلامات التجارية الموثوق بها.

ينضوي تحت المجموعة شركات عدة: الشركة السعودية للأبحاث والنشر، والشركة الخليجية للإعلان والعلاقات العامة، والشركة السعودية للنشر المتخصص، والشركة السعودية للتوزيع، والشركة السعودية للطباعة والتغليف.

يصدر عن المجموعة الصحف الآتية: الشرق الأوسط، والاقتصادية، والرياضية، وعرب نيوز بالإنكليزية، وأردو نيوز؛ كما تصدر المجلات الآتية: سيدتي، وهي، والجميلة، والرجل، والمجلة.