بيروت: كشف علماء وطهاة من مدينة نابولي الإيطالية عن صنع بيتزا تمنع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. 

"باسكالينا"

وقد أطلق على البيتزا اسم "باسكالينا" وسميت أيضا "البيتزا التي تطيل الحياة" و"البيتزا المضادة للأورام".

وقد اجتمع عدد من الباحثين وأصحاب المطاعم ومنتجي المواد الغذائية والمستهلكين من أجل ابتكار هذه البيتزا، وفقا لموقع الأخبار الإيطالي "Affar Italiani".

حمية البحر الأبيض المتوسط

وتحتوي "باسكالينا" على مكونات حمية البحر الأبيض المتوسط المعروفة بأنها ذات فوائد صحية، وتشمل عجينة من دقيق القمح، تغطيها صلصة الطماطم وزيت الزيتون البكر والبروكلي رابي، والثوم والفلفل.

ولا يوجد في البيتزا جبن أو لحم، وستكون متاحة للبيع في مهرجان البيتزا في نابولي "Napoli Pizza Village" والذي يستمر إلى غاية 10 يونيو الجاري.

ولطالما أشاد العلماء بالفوائد الصحية للحمية المتوسطية، وتشير الدراسات إلى أنها قد تساعد في علاج البدانة وأمراض السرطان ومشاكل القلب وأمراض الدماغ.

صحية

وقال العلماء من معهد ناسيونالي توموري في ميلانو، وهو المعهد الوطني للسرطان، إن البيتزا صحية بما يتيح تناولها مرتين في الأسبوع.

ويأمل العلماء في تشجيع الناس على تناول الطعام بشكل صحي، حتى أن البيتزا يمكن أن تكون صحية، تماماً مثل التي ابتكروها، حيث تم اختيار مكوناتها الصحية لقدرتها على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان في الجهاز الهضمي، بما في ذلك سرطان الأمعاء.

وهذه ليست المرة الأولى التي يقال فيها إن البيتزا تساعد في منع السرطان، حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت عام 2003 أن الذين يأكلون البيتزا مرتين على الأقل في الأسبوع هم أقل عرضة للإصابة بالسرطان.