لندن: تسعى الحكومة البريطانية إلا تجنب سيطرة أقطاب الإعلام على صناعة الأخبار في البلاد، وتفاديا لذلك اشترطت لندن على الملياردير روبرت مردوخ بيع قناة سكاي نيوز مقابل امتلاكه شركة سكاي التلفزيونية.


وافقت الحكومة البريطانية على السماح لقطب الاعلام الملياردير روبرت مردوخ بالمضي قدماً في محاولته شراء شركة سكاي التلفزيونية شريطة أن يبيع قناة سكاي نيوز الى جهة اعلامية اخرى.

كما وافقت الحكومة على عرض منافس لشراء سكاي من شركة كومكاست الاعلامية الاميركية العملاقة وبذلك اطلاق جولة مزايدات بمليارات الجنيهات الاسترلينية.


سيطرة مردوخ

وتريد شركة فوكس توينتي فيرست سينتشري التي يملكها مردوخ شراء الـ 61 في المئة التي لا تملكها من سكاي في صفقة قيمتها 18.5 مليار جنيه استرليني ولكن العرض اصطدم بعقبات سببها مخاوف من ان الصفقة ستمنح مردوخ سيطرة واسعة على الاعلام البريطاني.

وقدمت شركة كامكاست التي تملك شبكة ان بي سي التلفزيونية الاميركية وشركة يونيفيرسال ستوديوز للانتاج السينمائي عرضاً مضاداً لشراء سكاي مقابل 22 مليار جنيه استرليني.

شروط الحكومة

واعلن وزير الثقافة البريطاني ماثيو هانكوك موافقة الحكومة على عرض كومكاست في مجلس العموم بعد ظهر الثلاثاء مشيراً الى الموافقة على عرض مردوخ ايضاً شريطة بيع قناة سكاي نيوز الى مشترٍ مناسب يضمن استقلال القناة وتمويلها لمدة 10 سنوات بهدف الحد من نفوذ عائلة مردوخ وتأثيرها على صناعة الاخبار في بريطانيا. 


عرض ديزني
وابدت شركة ديزني الاميركية استعدادها لشراء قناة سكاي نيوز في اطار عرض أكبر لشراء العديد من ارصدة مردوخ في قطاع الاعلام. واشار هانكوك الى ان استعداد ديزني لشراء سكاي نيوز يتيح الموافقة على عرض مردوخ في وقت لاحق من يونيو/حزيران ، الأمر الذي يعني ان حرب مزايدات على سكاي "تلوح في الأفق" ، على حد وصف الوزير.

ويرى مراقبون انه حتى إذا نجح مردوخ (87 عاماً) في استملاك سكاي بالكامل هذه المرة فانه لن يحتفظ بها على المدى البعيد لأنه يعتزم بيع غالبية ارصدته الاعلامية والسينمائية. 
وقدمت ديزني عرضاً قيمته 39 مليار جنيه استرليني لشراء ارصدة في امبراطورية مردوخ بينها وحدة الانتاج التلفزيوني في شركة فوكس وشركة فوكس للانتاج السينمائي وحصتها في سكاي.

الصفقات الاعلامية

وتأتي هذه التطورات في اطار شبكة متداخلة من الصفقات الاعلامية العالمية حيث تتنافس شركات عملاقة على شراء شركات أصغر بأمل ضمان مستقبلها على المدى البعيد في مواجهة تحديات من خدمات بث متواصل مثل امزون ونتفليكس. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.theguardian.com/business/2018/jun/05/sky-takeover-murdoch-sky-news-uk-fox-comcast