لندن: اعتبر علماء أن 100 صاروخ تحمل رؤوساً نووية، كافية للتسبب كارثة هائلة في العالم والبشرية، واظهرت دراسة عددا مرعبا لضحايا أمريكيين، سيزيد 50 مرة على عددهم بهجمات 11/9، في حال أطلقت أميركا رؤوساً نووية.

قال علماء ان الدول التي تملك ترسانات نووية ضخمة تهدر مالها سدى لأن 100 صاروخ تحمل رؤوساً نووية ستكون كافية للتسبب بكارثة هائلة في العالم وقتل مواطنيها ذاتهم.

وتملك بريطانيا الآن نحو 215 رأساً نووياً من أصل زهاء 15 الف سلاح نووي في العالم غالبيتها اميركية وروسية.

قدرة 100 صاروخ 
ولكن باحثين توصلوا الى انه ليست هناك دولة قادرة على اطلاق أكثر من 100 صاروخ دون ان تسبب تفاعلا متسلسلا من الحوادث الكارثية التي تطاول مواطنيها ذاتهم.

وفي اول دراسة من نوعها حلل العلماء الآثار البيئية لضربة نووية ماحقة من طرف واحد، مستخدمين نماذج على الكومبيوتر لحساب كمية السخام والغبار في الهواء نتيجة الانفجارات وحجب ضوء الشمس والضرر الذي سيلحق بالغلاف الجوي.

الخريف النووي
وجد العلماء ان "الخريف النووي" لمثل هذا الدمار سيحلق خسائر كبيرة بالانتاج الزراعي تصل الى 20 في المئة كافية لإحداث أزمات غذائية حتى في الجانب الآخر من العالم.

وكانت نظرية الردع النووي تتضمن تقليدياً المبدأ القائل انه كلما يكون حجم الترسانة كبيراً تكون احتمالات هجوم العدو قليلة. 

ما حاجة الدول بـ100 رأس نووي؟
ولكن الباحثين في جامعة ميشغان التكنولوجية وجامعة ولاية تينسي قالوا في دراستهم انه ليس هناك سبب "برغماتي" لاحتفاظ أي دولة بأكثر من 100 قنبلة نووية.

وتأتي الدراسة بعد القمة الثنائية بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في سنغافورة حيث تعهدا بتجريد شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

الدول النووية
وهناك تسع دول نووية رسمياً في العالم اليوم هي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والهند وباكستان واسرائيل وكوريا الشمالية. 

وإذا أُخذ باقتراح نزع السلاح الذي يقدمه العلماء في دراستهم فان إجمالي عدد الرؤوس النووية سينخفض عالمياً الى 900 رأس أو أقل.

وقال البروفيسور جوشوا بيرس عضو فريق الباحثين ان الدولة ستبقى محتفظة بالرادع النووي بامتلاكها 100 سلاح نووي .

 أطلاق أميركا رؤوس نووية
وأوضح البروفيسور بيرس ان الدراسة اظهرت انه إذا أطلقت الولايات المتحدة 1000 رأس نووي فان عدد القتلى الاميركيين سيزيد 50 مرة على عددهم في هجمات 11/9 حتى إذا لم تُطلق صواريخ على الولايات المتحدة من باب الرد. 

ودرس فريق الباحثين نتائج هجوم اميركي افتراضي على الصين باستخدام 7000 أو 1000 أو 100 قنبلة نووية.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.telegraph.co.uk/science/2018/06/13/100-warheads-enough-cause-starvation-nuclear-autumn/