واجه الرئيس الأميركي دونالد ترمب انتقادات الخميس بعد نشر تسجيل فيديو يظهر فيه وهو يحيي جنرال كوري شمالي تحت أنظار كيم جونغ أون.

إيلاف: التقط المشهد خلال زيارة ترمب إلى سنغافورة، حيث عقد الثلاثاء قمة تاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي، وعرضه التلفزيون الكوري الشمالي الخميس.

استغلال دعائي
في التسجيل يبدو كيم وهو يقدم جنرالًا من بلاده إلى ترمب، الذي يمد يده لمصافحته، إلا أن الجنرال يؤدي التحية، فيرد ترمب بالمثل بشكل مقتضب.

ندد معارضو ترمب بالتحية، إذ اعتبروا أن الرئيس الأميركي كان متساهلًا جدًا مع كيم، الذي يتهم نظامه بانتهاكات عدة لحقوق الإنسان.

وعلق السناتور الديموقراطي كريس فان هولن في تغريدة: "الأمر ليس مفاجأة لأحد، فكوريا الشمالية استغلت رئيسنا لحملتها الدعائية".

مجاملة لبقة
أضاف فان هولن "حصل كيم على تنازلات فورية من دون أن يلتزم بشيء ملموس في المقابل. من المقزز رؤية ترمب يتخلى عن حلفائنا في كندا، ويشيد بكيم، ويحيّي جنرالاته".

في المقابل، ردت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز بالقول إن ترمب كان يحاول أن يكون لبقًا. وقالت "إنها مجاملة عادية (...) عندما يلقي جنرال عسكري من حكومة أخرى التحية، فيجب الرد".

وكان الرئيس السابق باراك أوباما واجه انتقادات حادة من معارضيه الجمهوريين، عندما انحنى أمام الإمبراطور الياباني أكيهيتو في العام 2009.