إيلاف من نيويورك: انتقلت الاعتراضات على سياسة الإدارة الأميركية المتبعة حاليا ضد المهاجرين غير الشرعيين إلى داخل الولايات مع اعلان عدد من الحكام امتناعهم عن ارسال الحرس الوطني الى منطقة الحدود الجنوبية مع المكسيك.

وقررت ولايات ماساتشوستس وكولورادو عدم ارسال مجموعات من الحرس الوطني الى الحدود، وندد حكامها بسياسة إدارة ترمب اللانسانية، وكانت ولاية نيويورك قد أعلنت في وقت سابق الامتناع عن ارسال الجنود، وأكد حاكمها اندرو كومو نيته رفع دعاوى بحق إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب على خلفية قيامها بفضل الأبناء عن ذويهم وذلك في اطار السياسة التي تتبعها بشأن الهجرة غير الشرعية.

دعاوى متعددة

وسيوجه كومو وزارة الصحة في الولاية، ومكتب تأمين الخدمات للأسر والأطفال، ومكاتب أخرى لاقامة دعاوى متعددة بحق الإدارة على خلفية انتهاك الحقوق الدستورية للأطفال المهاجرين وأسرهم الذين تم فصلهم على الحدود.

وقال حاكم نيويورك في بيان له، "سياسة ادارة ترمب في تمزيق العائلات هي اخفاق اخلاقي ومأساة انسانية. لن نتسامح مع الحقوق الدستورية للأطفال وذويهم المنتهكة من قبل حكومتنا الفيدرالية، وستعمل نيويورك على رفع دعوى قضائية لإنهاء هذا الهجوم المتعمد على المهاجرين، وإنهاء هذه السياسة القاسية بشكل نهائي".

حاكم جمهوري ينتقد ترمب

حاكم ماساتشوستس، الجمهوري تشارلي بيكر، وصف سياسة الإدارة بأنها "قاسية وغير إنسانية"، وطلب من الحرس الوطني للولاية عدم التوجه الى الحدود، كما بدأ بسحب قواته المتواجدة بالقرب من المكسيك والتي وصلت في وقت مبكر من هذا الشهر.

وكان بيكر قد ارسل الحرس الوطني الى الحدود مع المكسيك، عقب اعلان وقعه ترمب في منتصف شهر نيسان/ابريل الماضي، وقال في سياق تعليقه على سحب المجموعات، " لن ندعم هذه المبادرة ما لم يغيروا (الإدارة) سياستهم.

موارد كولورادوا ممنوعة

من جهته أصدر جون هيكنلوبر، حاكم كولورادو امرا تنفيذيا يقضي بمنع استخدام موارد كولورادوا في عملية فصل العائلات المهاجرة على الحدود الجنوبية، وفي تغريدات له، كتب يقول، " فصل الأطفال عن ذويهم بشكل مقصود هو عمل غير أخلاقي وغير أميركي. إن إنفاذ قوانين الهجرة مهمة ضرورية لحكومتنا الفيدرالية ، لكن من غير المفهوم أن تستخدم إدارة ترمب هذه العائلات بمثابة بيادق لردع الهجرة"، اضاف " نحث الإدارة على وقف هذه الممارسات القاسية. وإذا لم يتحرك البيت الأبيض ، فعلى الكونغرس أن يفعل ذلك".