موسكو: اعربت روسيا الاربعاء عن قلقها بشأن دعوة الرئيس الاميركي دونالد ترمب بلاده الى الهيمنة على استكشاف الفضاء وخططه لإنشاء قوة عسكرية جديدة تحت اسم "قوة الفضاء". 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحافي ان روسيا "لاحظت تعليمات الرئيس الاميركي .. لفصل القوات الفضائية عن القوات الجوية" مضيفة ان "الامر الاكثر اثارة للقلق في هذه الانباء هو الهدف من تعليماته اي ضمان الهيمنة (الاميركية) في الفضاء". 

وقال ترمب الاثنين في كلمة في البيت ابيض "ستبقى أميركا الأولى في الفضاء".

وأضاف "لا نريد أن تتفوّق علينا الصين أو روسيا أو أي بلد آخر، لطالما كنّا المهيمنين، ستواصل إدارتي حمل شعلة بلدنا كصاحب المركز الأوّل في غزو الفضاء".

ودعا وزارة الدفاع الى إنشاء "قوة فضائية" جديدة لتصبح الفرع السادس في الجيش الاميركي رغم ان ذلك يتطلب موافقة الكونغرس. 

وحذرت زاخاروفا من ان الولايات المتحدة "تعد خططا لوضع اسلحة في الفضاء بهدف احتمال شن عمل عسكري هناك". وقالت ان "ذلك لا يستند الى استنتاجات بل انه فهم للوقائع". 

واوضحت ان الحشد العسكري الاميركي في الفضاء "خصوصا بعد ظهور اسلحة هناك سيكون له تأثير مزعزع للاستقرار الاستراتيجي والامن الدولي". 

واكدت ان روسيا "تتبنى موقفا معارضا" وتقول ان الفضاء يجب ان يستخدم "لاهداف سلمية". 

وقالت انه رغم ان روسيا لديها ما يسمى "قوات الفضاء" إلا ان نشاطاتها "دفاعية بحتة". 

وتعتبر ابحاث الفضاء واحدا من المجالات القليلة الذي تتعاون فيه روسيا والولايات المتحدة. 

ويعمل رواد الفضاء من البلدين معا في محطة الفضاء الدولية، ويعتمد هذا المختبر الفضائي على عمليات الاطلاق الفضائية من قاعدة بايكونور الروسية.