إيلاف من لندن: تشرع دولة الكويت، التي تتفوق على نظيراتها الخليجيات باستفحال الفساد بخطوات جادة للقضاء على هذه الظاهرة التي تعرقل المسار الإصلاحي في مختلف المجالات. 

وحسب تقرير صحفي، فإن الحكومة الكويتية طالبت وزراءها بإنجاز جميع الخطوات التي حددها رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لتجفيف منابع الفساد في الجهات الحكومية.

ونقلت صحيفة (القبس) مصادر مطلعة قولها إن آلية محاربة الرشوة في القطاعين الحكومي والخاص ستعتمد على التنسيق بين عدة وزارات، وتتركز على رصدها ومحاسبة الراشي والمرتشي بأقسى العقوبات الجزائية والادارية.

وبينت المصادر ان مجلس الوزراء شدد على ضرورة تقديم كل وزير تقريراً مفصلاً عما قدمته وزارته لمحاربة الفساد بالأرقام والبيانات التفصيلية لمتابعة اي محسوبيات او رشى يتم رصدها، لافتة الى ان رئيس الحكومة دعا الوزراء الى عدم الركون الى الراحة في فترة الصيف من أجل تحقيق إنجازات ملموسة على ارض الواقع.

مكافحة الفساد

ولفتت المصادر الى أن مجلس الوزراء يضع مكافحة الفساد في الجهات الحكومية تحت المجهر، مؤكدا أنه لن يتجاهل أي قضية حتى لو كانت صغيرة.

وبينت أن الحكومة تنتظر حاليا انتهاء التحقيق في عدد من قضايا الفساد بالجهات الحكومية تمهيدا لإحالة المسؤولين عنها الى الجهات القضائية.

يذكر أنه بحسب تقارير دولية وخاصة تقارير منظمة الشفافية الدولية، نشرت على مدى الأعوام المائة، فإن درجة الفساد في الكويت، قد ساءت واستفحلت الآفة أكثر.

فقد تراجع ترتيب الكويت من المرتبة 75 دولياً في 2016 إلى المرتبة 85 من أصل 180 دولة في المؤشر، وتراجع موقع الكويت عربياً من المرتبة 7 عام 2016 إلى المرتبة 8 عام 2017.

وتعمل هيئة مكافحة الفساد في الكويت "نزاهة"‭ ‬لرفع تصنيف الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي وتحسين بيئة الاستثمار لكن التحديات التي تواجهها كثيرة ومتنوعة.

وأشار آخر تقرير لمنظمة الشفافية العالمية إلى أن الكويت الأكثر فسادا بين دول مجلس التعاون الخليجي حيث احتلت المركز الخامس والسبعين في ترتيب الدول الأكثر فسادا في العالم متراجعة نحو 20 مركزا عن العام الذي سبقه.

هيئة نزاهة

وكان الأمين العام المساعد لقطاع الذمة المالية في هيئة "نزاهة" سالم العلي صرح بأن جزءا من عمل الهيئة وسبب وجودها، هو العمل على تحسين مركز الكويت في سلم مدركات الفساد العالمي.

وتابع العلي أن الهيئة تعمل على ذلك من خلال عدة برامج منها إلزام الشخصيات القيادية في الدولة بتقديم إقرارات الذمة المالية عن أنفسهم وأولادهم القصر وكذلك برامج التوعية والتثقيف وتشجيع الاشخاص على الإبلاغ عن الفساد مبينا أن الهيئة لديها استراتيجية متكاملة لمكافحة الفساد.

وتسعى "نزاهة" أيضا إلى العمل على مكافحة الفساد ودرء مخاطره وآثاره، وملاحقة مرتكبيه وحجز واسترداد الأموال والعائدات الناتجة عن ممارسته وحماية أجهزة الدولة من الرشوة والمتاجرة بالنفوذ وسوء استخدام السلطة لتحقيق منافع خاصة ومنع الوساطة والمحسوبية.